وفقكم الله
أولا " أشهر المصنفات في علم المصطلح.. 1-المحدث الفاصل بين الراوي والواعي .. هو أبو محمد الحسن بن عبدالرحمن بن خلاد الرامهرمزي. القبه ( القاضي ) الكتاب لم يستوعب أبحاث المصطلح كلها . المتوفي سنه _360 . 2- معرفة علوم الحديث ... هو أبو عبدالله محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري لقبه ( الحاكم ) الكتاب لم يهذب الأبحاث ولم يرتبها الترتيب الفني المناسب . المتوفي سنه ( 405) 3- المستخرج على معرفة علوم الحديث ... هو أبو نعيم أحمد بن عبدالله الاصبهاني . أستدرك فيه ما فاته الحاكم في كتاب معرفة علوم الحديث ولكنه ترك أشياء يمكن للمتعقب أن ستدركها . المتوفي سنه ( 430). 4- الكفاية في علم الرواية . هو أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي وهو كتاب حافل بتحرير مسائل هذا الفن وبيان قواعد الرواية . المتوفي سنه ( 463)
5- الجامع الاخلاق الراوي وآداب السامع هو أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي وهو كتاب يبحث في آداب الرواية وهو فريد في بابه وقل فن من فنون علوم الحديث إلا وصنف الخطيب فيه كتابا فكان كما قال الحافظ أبو بكر (كل من أنصف عبم أن المحدثين بعد الخطيب عيال على كتبه ). المتوفي سنه ( 463). 6-الإلماع الي معرفة أصول الرواية وتقييد السماع . هو القاضي عياض بن موسى اليحصبي . وهو كتاب غير شامل لجميع أبحاث المصطلح. بل هو مقصور على ما يتعلق بكيفيه التحميل والأداء وماينفرع عنهما .المتوفي سنه ( 544). 7_ مالا يسع المحدث جهله . هو أبو حفض عمر بن عبدالمجيد الميانجي . وهو جزء صغير ليس فيه كبير فائده. المتوفي سنه ( 580). 8_علوم الحديث . هو أبو عمرو عثمان بن عبدالرحمن الشهرزوري . الملقب ب ابو صلاح وهذا الكتاب مشهور بين الناس ب ( مقدمه أبن الصلاح ) وهو من اجود الكتب في المصطلح ولكنه لم يرتبه على الوضع المناسب . المتوفي سنه ( 643)
هو محيي الدين بن شرف النووي وكتابه هذا اختصار لكتاب علوم الحديث وهو كتاب جيد ولكنه مغلق العبارة أحيانا . المتوفي سنه ( 676) 10- تدريب الراوي في شرح تقريب الراوي . هو جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي وكتابه شرح لكتاب تقريب النواوي . المتوفي سنه ( 911) . 11_نظم الدرر في علم الأثر . هو زين الدين عبدالرحيم بن الحسن العراقي , والمشهور " ألفيه العراقي " نظم فيها علوم الحديث لابن الصلاح وزاد عليها وهي جيده غزيرة بالفوائد وعليها شروح متعددة منها شرحان للمؤلف نفسه . متوفي سنه ( 806). 12 _ فتح المغيث في شرح ألفيه الحديث . هو محمد بن عبدالرحمن السخاوي .وهذا الكتاب شرح الفيه العرافي ومن أوفى شروح الألفية وأجودها .المتوفي سنه ( 902).
13 –نخبه الفكر في مصطلح أهل الاثر. هو الحافظ أبن حجر العسقلاني . وهو جزء صغير مختصر جدا , ولكنه من أنفع المختصرات وأجودها ترتيبا وقد شرحه مؤلفه بشرح سماه (نزهة النظر ). المتوفي سنه ( 852) . 14-المنظومة البيقونية . وهو عمر بن محمد البيقوني وهي من المنظومات المختصرة إذ لا تتجاوزاربعة وثلاثين بيتا وتعد من المختصرات النافعة المشهورة وعليها شروح متعددة. المتوفي سنه 1080. 15قواعد التحديث . هو محمد جمال الدين القاسمي , وكتابه محرر مفيد . والمتوفي سنه1332. لمادة علوم الحديث (1) ثانيا : التعريفات الاولية ..... علم المصطلح : هو علم بأصول وقواعد ويعرف بها أحول السند والمتن من حيث القبول والرد. موضوعة : السند والمتن من حيث القبول والرد . ثمرته : تميز الصحيح من السقيم من الأحاديث. الحديث لغة " الجديد اصطلاحا : ما أضيف الي النبي صل الله عليه وسلم من قول أو فعل او تقرير او صفه . الخير لغة : النبأ . اصلاحا: _ فيه ثلاثة أقوال _ 1\ هو مرادف للحديث : ما أضيف الي النبي صل الله عليه وسلم من قول أو فعل او تقرير او صفه .
والخبر ( ما جاء عن غيره ) 3\ أعم منه : فالحديث ما جاء عن النبي صل الله علية وسلم . والخبر : ما جاء عنه أو عن غيره. الاثر لغة" بقيه الشيء . اصطلاحا " / فيه قولان /هما 1 هو مرادف للحديث 2 مغاير له : وهو ما أضيف إلى الصحابة او التابعين من أقوال او أفعال الاسناد :له تعريفان . الاول : عزو الحديث الي قائله مسندا . الثاني : سلسله الرواة الموصلة للمتن .
السند لغة : المعتمد . وسمي بذلك لان الحديث يستند الية ويعتمد عليه . اصطلاحا : سلسله الرجال الموصلة للمتن المتن لغة : ما صلب وارتفع من الارض . اصطلاحا : ما ينتهي الية السند من الكلام . المسند ( بفتح النون ) لغة :من أسند الشيء إلية. اصطلاحا : 1 كل كتاب جُمع فيه مرويات كل صحابي على حده . 2 الحديث المرفوع المتصل سندا . 3 ان يراد به السند .
هو من يروى الحديث بسنده سواء أكان عنده علم به ام ليس له إلا مجرد الرواية . المحدث : هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية وتطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها. الحافظ .له تعريفان . الاول " هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية وتطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها. والثاني "أرفع درجة من المحدث بحيث يكون ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله. الحاكم "
هو من أحاط علما بجميع الأحاديث. السنة: لغة : السيرة والطريقة المعتادة حسنة كانت أوقبيحة. واصطلاحاً: تطلق على ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة عند بعضهم وعند الأكثر أنها تشمل ما أضيف إلى الصحابي والتابعي. علم الحديث رواية: هو علم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها ( ويزاد في التعريف) أو الصحابي والتابعي. - علم الحديث دراية: هو: علم (المصطلح) أوعلوم الحديث أو نحو ذلك وهو الذي بين أيدينا الآن أي: مقررنا هذا. 18- الصحابي : لغة . من الصحبة. واصطلاحاً : من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلماً ومات على الإسلام ولو تخللت ذلك ردة -على الأصح - .
- التابعي: من تبع فلانا أي: مشى خلفه . واصطلاحاً: هو من لقي الصحابيّ مسلماً ومات على الإسلام . وقيل: هو من صحب التابعي (أ.هـ)
ملخص مادة علوم الحديث (1) الباب الاول
ث ثانيا : خبر الاحاد وتقسيم الخبر بالنسبة الي عدد طرقه.
القسم الثاني من الخبر الأحاد ( العزيز )
القسم الثالث من الخبر الأحاد
ملخص لمادة علوم الحديث (1)
الخبر المقبول اقسام المقبول ... 1صحيح لذاته . تعريفة " ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا عله. شروطه " الشروط هي (خمسه ) · أتصال السند . · عدالة الرواة . · ضبط الرواة . · عدم العله . · عدم الشذوذ . حكمة " وجوب العمل به بإجماع أهل الحديث .
ما هو المراد بقولهم "هذا حديث صحيح " و " هذا حديث غير صحيح " هذا حديث صحيح: أن الشروط الخمسة السابقة . هذا حديث غير صحيح " أنه لم تتحقق فيه شروط صحه الحديث الخمسة السابقة . هل يجزم في إسناد أنه أصح الاسانيد مطلقا ؟؟؟ لا يجزم في اسناد أنه أصح الاسانيد مطلقا لأن تفاوت مراتب الصحة مبنى على تمكين الاسناد من شروط الصحة ويندر تحقق أعلى الدرجات في جميع شروط الصحة . ما هو أول مصنف في الصحيح المجرد ؟ أول مصنف صحيح البخاري وثم صحيح مسلم . أيهما أصح ؟؟ البخاري أصحهما وأكثرهما فوائد والسبب في ذلك (أن احاديث البخاري أشد أتصالا وأوثق رجلا ).
هل استوعبا الصحيح ؟أو التزماه ؟؟ لم يستوعب البخاري ومسلم الصحيح ولاالتزماه . هل فاتهما شيء كثير, قليل من الصحيح ؟ والقول الصحيح (أنه فاتهما الشيء الكثير ) كم عدة الاحاديث في كل منهما ؟؟؟ البخاري " جمله ما فيه سبعه الاف ومائتان وخمسة وسبعون حديثا بالمكررة ويحذف المكرر فيكون ( أربعة الاف .) مسلم " جملة مافية اثنا عشر ألفا بالمكرر ويحذف المكرر نحو أربعة آلاف حديث أين نجد بقية الاحاديث الصحيحة التي فاتت البخاري والمسلم ؟؟؟ نجدها في الكتب المعتمدة المشهورة ( كالصحيح أبن خزيمة ’ مستدرك الحاكم والسنن الاربعة ’وسنن البيهقي ) المستخرجات على الصحيحين.. موضوع المستخرج .... هو ان يأتي المصنف إلى كتاب من كتب الحديث فيخرج أحاديثه بأسانيد لنفسه من غير طريق صاحب الكتاب فيجتمع معه في شيخه او من فوقة .
ماهي أشهر المستخرجات على الصحيحين .؟؟ المستخرج لابي بكر الاسماعيلي . ( على البخاري ) المستخرج لابي عوانة الاسفرابيني ( على المسلم ) المستخرج لابي نعيم الاصبهاني ( على كل منهما ) هل التزم اصحاب المستخرجات فيها موافقة الصحيحين في الالفاظ؟ لم يلتزم مصنفوها موافقتهما في الالفاظ . لانهم انما يروون الالفاظ التي وصلتهم عن طريق شيوخهم. هل يجوز أن ننقل منها حديثا ونعزوه إليهما ؟ لايجوز لشخص أن ينققل من المستخرجات او الكتب ويقول رواه البخاري او مسلم إلا بأمرين وهما 1ان يقابل الحديث بروايتهما 2 او يقول صاحب المستخرج أو المصنف ( أخرجاه بلفظه ) فوائد المستخرجات على الصحيحين؟؟ 1 علو الاسناد. 2 الزيادة في قدر الصحيح 3 القوة بكثرة الطرق .
ماهو المحكوم بصحته مما رواه الشيخان ؟ أن ما روياه بالإسناد المتصل فهو المحكوم بصحته مراتب الصحيح ؟ ثلاث مراتب 1 اعلى مرتبة " ماكان مرويا بإسناد من أصح الاسانيد مثلا ( كمالم عن نافع عن أبن عمر ) 2 دون ذلك مرتبه : ماكان مرويا من طريق رجال هم أدنى من رجال الاسناد الاول مثلا ( حماد بن سلمه عن ثابت عن أنس ) 3 دون ذلك مرتبه : ماكان من روايته من تحققت فيهم أدنى مايصدق عليهم وصف الثقة تقسيم الحديث الصحيح ؟؟ · ما اتفق عليه البخاري ومسلم ( أعلى المراتب ) · ثم ما تفرد به البخاري · ثم ما تفرد به مسلم · ثم ما كان على شرطهمت ولم يخرجاه · ثم ما كان على شرط البخاري ولم يخرجه · ثم ما كان على شرط المسلم ولم يخرجه · ثم ما صح عند غيرهما من الائمة .
ما هو شرط الشيخين ؟ ان يكون الحديث مرويا من طريق رجال الكتابين أو حدهما مع مراعاة الكيفية التي التزمها الشيخان في الرواية عنهم ما معني قولهم ( متفق عليه )؟ ما تفق الشيخين عليه انه صحيح . هل يشترط في الصحيح أن يكون عزيزا ؟ القول الصحيح " انه لا يشترط في الحديث الصحيح ان يكون عزيزا ولكن أشترط بعض العلماء ذلك . ملخص علوم الحديث (1) أقسام الخبر المقبول ثانيا " الحسن لذاته . تعريفه ... هو ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن مثله الي منتهاه من غير شذوذ ولا علة. حكمة " كالصحيح في الاحتجاج به . مراتبه " مرتبتين فقط 1 اعلى مراتبه ما اختلف في تصحيح حديث رواته وتحسينه. 2 ما اختلف في تحسين حديث روايته وتضعيفه . مرتبه قولهم ( حديث صحيح الاسناد )او ( حسن الاسناد) حديث صحيح الاسناد : فقد تكفل لنا بتوفر شروط ثلاثة من شروط صحه الحديث وهي : اتصال الاسناد , عدالة الرواة وضبطهم " حسن الاسناد " قد تكفل لنا بتوفر شروط الصحة الخمسة في هذا الحديث . معنى قول الترمذي وغيره ( حديث حسن صحيح ) ؟؟؟ أ/ ان كان للحديث إسنادان فأكثر . فالمعني ( أنه حسن باعتبار إسناده , صحيح باعتبار إسناد أخر . ب/وإن كان له إسناد واحد . فالمعني ( أنه حسن عند قوم من المحدثين , صحيح عند قوم أخرين ) تقسيم البغوي أحاديث المصابيح السنه ... الكتب التي من مظنات الحسن " 1/ جامع الترمذي "المشهور بسنن الترمذي " 2/ سنن ابي دواد . 3/ سنن الدار قطني . القسم الثالث " الصحيح لغيره . تعريفة : هو الحسن لذاته إذا روى من طرق آخر مثله أو أقوى منه وسمي بالصحيح لغيرة " الان الصحة لم تأت من ذات السند الاول وانما من انضمام غيره له . حسن لذاته +حسن لذاته=صحيح لغيره مرتبته " هو اعلى مرتبه من الحسن لذاته ودون الصحيح لذاته . رابعا الحسن لغيره تعريفه : هو الضعيف اذا تعدت طرقة ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي او كذبة ويستفاد من التعريف ان الحديث الضعيف يرتقى لدرجة الحسن لغيرة بأمرين هما 1/ ان يروى من طريق أخر فأكثر . 2/ ان تكون سبب الضعف الحديث سوء الحفظ او انقطاع سند او جهالة في رجاله . سبب التسميه أن الحسن لم يات من ذات السند الاول وانما أتى من انضمام غيره له . مرتبته" أدنى مرتبة من الحسن لذاته . حكمة " هو من المقبول الذي يحتج به . ملخص لمادة علوم الحديث (1) تقسيم الخبر المقبول الي معمول به وغير معمول به المحكم " اصطلاحا هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضه مثله. مختلف الحديث " اصطلاحا هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع امكان الجمع بينهما . ماذا يجب على من وجد حدثين متعارضين مقبولين؟ 1 اذا أمكن الجمع بينهما . 2اذا لم يتمكن من الجمع بينهما بوجه من الوجوه" أ/فان علم أحدمها ناسخ نقدمه ونترك المنسوخ. ب/وان لم يعلم ذلك : نرجح أحدهما على الاخر ج/وان لم يترجح أحدهما على الاخر : توقفنا على العمل بهما . أهميته ومن يكمل له أشهر المصنفات فيه · اختلاف الحديث "للأمام الشافعي . · تاويل مختلف الحديث " لابن قتيبة , الدينوري · مشكل الآثار " للطحاوي , أبي جعفر أحمد بن سلامة الناسخ والمنسوخ من الحديث.. النسخ " لغة لا زاله اصطلاحا " رفع الشارع حكما منه متقدما بحكم منه متأخر . أهميته وصعوبته وأشهر المبرزين فيه .. يعتبر علم مهم صعب واشهر المبرزين الامام الشافعي . بم يعرف الناسخ والمنسوخ " 1/ بتصريح من الرسول صل الله علية وسلم . 2/ بقول الصحابة . 3 / بمعرفة التاريخ . 4بدالالة الاجماع . أشهر المصنفات فيه أ- الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار : لابي بكر محمد بن موسى الحازمي ب- الناسخ والمنسوخ الأمام أحمد . ت- تجريد الأحاديث المنسوخة :لابن الجوزي . الخبر المردود وأسباب رده المردود: هو الخبر الذي لم يترجح صدق المخبر به . أقسامة : أ / سقط من الاسناد . ب/ طعن في الراوي . الضعيف " هو مالم يجمع صفه الحسن بفقد شرط من شروطه تفاوته : 1 " الضعيف . 2" الضعيف جدا .3" الواهي 4" المنكر . 5 الموضوع . أوهى الاسانيد " 1:اوهى الاسانيد بالنسبه لابي بكر الصديق 2 : أوهى الاسانيد الشاميين . 3 أوهى الاسانيد أبن عباس . ملاحظه ( يوجد بها أحاديث بعد التأكد منها اننا مطالبين بها بضيفها ) حكم روايته : يجوز عند أهل الحديث وغيرهم روايه الاحاديث الضعيفة بخلاف الاحاديث الموضوعة فانه لا يجوز رواتيها الا مع بيان وضعها بشرطين وهما : 1 الا تتعلق بالعقائد . 2 الا تكون في بيان الاحكام الشرعية ممايتعلق بالحلال والحرام تجوز روايتها في مثل المواعظ والترغيب والترهيب والقصص. حكم العمل بها : جمهور العلماء انه يستحب العمل به في فضائل الاعمال بشروط ثلاثة : *ان يكون الضعف غير شديد *ان يندرج الحديث تحت اصل معمول به *الا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط. أشهر المصنفات التي هي مضنة الضعيف 1 الكتب التي صنفت في بيان الضعفاء ككتاب الضعفاء لابن حبان , كتاب ميزان الاعتدال للذهبي . 2 الكتب التي صنفت في أنواع من الضعيف خاصه كتب المراسيل لابي داود , كتاب العلل للدار قطني . ملخص لمادة علوم الحديث (1) تقسيم الخبر المقبول الي معمول به وغير معمول به المحكم " اصطلاحا هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضه مثله. مختلف الحديث " اصطلاحا هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع امكان الجمع بينهما . ماذا يجب على من وجد حدثين متعارضين مقبولين؟ 1 اذا أمكن الجمع بينهما . 2اذا لم يتمكن من الجمع بينهما بوجه من الوجوه" أ/فان علم أحدمها ناسخ نقدمه ونترك المنسوخ. ب/وان لم يعلم ذلك : نرجح أحدهما على الاخر ج/وان لم يترجح أحدهما على الاخر : توقفنا على العمل بهما . أهميته ومن يكمل له أشهر المصنفات فيه · اختلاف الحديث "للأمام الشافعي . · تاويل مختلف الحديث " لابن قتيبة , الدينوري · مشكل الآثار " للطحاوي , أبي جعفر أحمد بن سلامة الناسخ والمنسوخ من الحديث.. النسخ " لغة لا زاله اصطلاحا " رفع الشارع حكما منه متقدما بحكم منه متأخر . أهميته وصعوبته وأشهر المبرزين فيه .. يعتبر علم مهم صعب واشهر المبرزين الامام الشافعي . بم يعرف الناسخ والمنسوخ " 1/ بتصريح من الرسول صل الله علية وسلم . 2/ بقول الصحابة . 3 / بمعرفة التاريخ . 4بدالالة الاجماع . أشهر المصنفات فيه ث- الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار : لابي بكر محمد بن موسى الحازمي ج- الناسخ والمنسوخ الأمام أحمد . ح- تجريد الأحاديث المنسوخة :لابن الجوزي . الخبر المردود وأسباب رده المردود: هو الخبر الذي لم يترجح صدق المخبر به . أقسامة : أ / سقط من الاسناد . ب/ طعن في الراوي . الضعيف " هو مالم يجمع صفه الحسن بفقد شرط من شروطه تفاوته : 1 " الضعيف . 2" الضعيف جدا .3" الواهي 4" المنكر . 5 الموضوع . أوهى الاسانيد " 1:اوهى الاسانيد بالنسبه لابي بكر الصديق 2 : أوهى الاسانيد الشاميين . 3 أوهى الاسانيد أبن عباس . ملاحظه ( يوجد بها أحاديث بعد التأكد منها اننا مطالبين بها بضيفها ) حكم روايته : يجوز عند أهل الحديث وغيرهم روايه الاحاديث الضعيفة بخلاف الاحاديث الموضوعة فانه لا يجوز رواتيها الا مع بيان وضعها بشرطين وهما : 1 الا تتعلق بالعقائد . 2 الا تكون في بيان الاحكام الشرعية ممايتعلق بالحلال والحرام تجوز روايتها في مثل المواعظ والترغيب والترهيب والقصص. حكم العمل بها : جمهور العلماء انه يستحب العمل به في فضائل الاعمال بشروط ثلاثة : *ان يكون الضعف غير شديد *ان يندرج الحديث تحت اصل معمول به *الا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط. أشهر المصنفات التي هي مضنة الضعيف 1 الكتب التي صنفت في بيان الضعفاء ككتاب الضعفاء لابن حبان , كتاب ميزان الاعتدال للذهبي . 2 الكتب التي صنفت في أنواع من الضعيف خاصه كتب المراسيل لابي داود , كتاب العلل للدار قطني . ملخص لمادة علوم الحديث ( 1) المرود بسبب سقط من الاسناد أنواع السقط : 1" سقط ظاهر وله أربع أسماء ( المعلق , المرسل , المعضل , المنقطع ) 2" سقط خفي . وله تسميتان وهما ( المدلس, المرسل الخفي ) أنواع السقط الظاهر اولا " المعلق .. هو ما حذف من مبدا اسناده زاو فأكثر على التوالي . من صورة · أن يحذف جميع الاسناد . · أن يحذف كل الاسناد الا الصحابي أو لا الصحابي او التابعي . حكمة : مردود حكم المعلقات في الصحيحين مردود ولكن ان وجد المعلق في كتاب التزمت صحته فهذا له حكم خاص ثانيا " المرسل هو ماسقط من أخر اسناده من بعد التابعي . حكمة " المرسل في الاصل ضعيف مردود ومجمل أقوال العلماء في المرسل ثلاثة أقوال *ضعيف مردود *صحيح يحتج به *قبوله بشروط وهذى الشروط 1: أن يكون المرسل من كبار التابعين . 2: وإذا سمى من أرسل عنه سمى ثقه . 3:اذا شاركه الحفاظ المأمونون لم يخالفوه . 4: ان ينضم الي الشروط الثلاثة واحد ممايلي *ان يروى الحديث من وجه أخر مسندا * ان يروى الحديث من وجه أخر مرسلا من أخذ العلم عن غير رجال المرسل الاول . *ان يوافق قول الصحابي *يفتي بمقتضاه أكثر أهل العلم . المرسل الصحابي " هو ما أخبر به الصحابي عن قول الرسول صل الله عليه وسلم أو فعله ولم يسمعه أو يشاهدة . حكم المرسل الصحابي : أنه صحيح محتج به . أشهر المنصفات فيه *المراسيل لابي داود. * المراسيل لابن أبي حاتم *جامع التحصيل لا حكام المراسيل للعلائي . ثالثا "المعضل ما سقط من اسناده اثنان فاكثر على التوالي . حكمة: حديث ضعيف . رابعا " المنقطع مالم يتصل اسناده على أي وجه كان انقطاعه المنقطع عند المتاخرين من أهل الحديث هو مالم يتصل اسناده مما لا يشمله أسم المرسل او المعلق او المعضل. حكمة: ضعيف باجماع العلماء لفقد شروط القبول . اخر شيء المحظره الثامنه ولم تكتمل باقي المدلس |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق