العقيده
الإسلاميه والمذاهب المعاصرة
الفصـــــــــــل الأول
مبادىء علم العقيدة :
1_ تعريف العقيدة
2_ تعريف التوحيد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف العقيدة العقيدة :
لغـــــــــــــــــــــــــــة : فعيلة
بمعنى مفعولة ، كقتيلة بمعنى مقتولة .
وعقد واعتقد بمعنى (أشتد و صلب وأستحكم ) ومدار الكلمة على اللزوم ،
والتأكد، والاستيثاق
ويطلق على العهد وتأكيد اليمين (عقد)
وما عقد الإنسان علية قلبه فهو (عقيدة)
وأصلها من العقد : هو بمعنى الربط والشده
بقوة وأحكام ،ومنه الإبرام والتماسك والمراصة والتوثيق والتأكيد والجزم
كلهآ تسمى عقدا ، ثم استعلمت في التصميم والاعتقاد الجازم
أصطلاحــــــــــــــا : التعريف الاصطلاحي للعقيدة له مفهومان : عــــام و خــــاص
المفهوم العام : هو معنى العقيدة بقطع النظر
عن كونها صحيحة أو فاسدة
المفهوم الخاص : هو تعريف العقيدة
الصحيحه .
والعقيدة بالمفهوم العام : هي الإيمان الجازم
والحكم القاطع الذي لايتطرق إليه شك لدى المعتقد
والعقيده بالمفهوم الخاص : هي الإيمان
الجازم بالله ومايجب له في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته
والإيمان الجازم بقضايا الغيب ومنها (الملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر والقدر
خيره وشره)
وبكل ماجاء به النصوص من قضايا الاعتقاد ، وما أجمع
علية السلف ، والتسليم لله في الحكم والأمر والشرع
ولرسولة صلى الله عليه وسلم بالطاعة والتحكيم والاتباع
.
تعريف التوحيد :
لغــــــــــــة : مشتق من وحد الشيء إذا
جعله واحدا ..
ولايتحقق التوحيد إلا بنفــي و إثبـات
مثال : لايتم التوحيد حتى يشهد ان لا إله إلا الله فهنا ينفي الألوهية
عما سوى الله ويثبتها لله وحده .
اصطلاحــــا : إفراد الله تعالى بما يختص
به من ربوبيته وألوهيته والأسماء والصفات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
موضوع
العقيدة :
1_ هو معرفة الله إثبات ما لله من صفات
كماله ونعوت جلاله وتنزيهه عن كل نقص وعيب
وتنزيهه عن مشابهة المخلوقات
2_ تقرير التوحيد والايمان والغيبيات
والنبوات والقدر وسائر أصول الاعتقاد بأدلتها من الكتاب والسنة وإجماع السلف
3_ الرد على المبتدعه المعارضين وذم
الغافلين المعرضين
4_ مدح أهل السنه القائمين بهذه العقيدة
علما وعملا وحالا ودعوة ، وبيان مالهم عند ربهم من الكرامه
>> وهذي الموضوعات الجليله
هي أصـــــل العلوم كلها ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
ثمرة علم
العقيدة : هي أغلى ثمرة يبحث عنها الإنسان .. علل ؟
لأن صاحبها يفوز بسعادة الدارين .
قوام العبودية : تصحيح العقيدة والايمان . فمن تطرق لعقيدته خلل أو
تعرض لإيمانه فساد (لم تقبل منه عباده)
و(لم يصلح له عمل) ومن صحت عقيدته
وأستقام إيمانه (كان القليل من عمله كثيرا)
فـ يجب على كل مسلم (ألا يدخر وسعا
بتصحيح إيمانه)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
فضل علم
العقيدة :
أن علم العقيدة من أشرف العلوم وأفضلها
وأفرضها وانفعها واجلها .. علل ؟
لأن شرف العلم بشرف المعلوم
والمعلومات بهذا العلم هو الله تعالى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
نسبة علم
العقيدة الى بقية العلوم :
نسبة علم العقيدة الى بقية العلوم وهو
(أصـــل العلوم) لمـــاذا ؟
لأن العلوم كلها مبنية على
الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره
وهذه هي أصول الايمان
واركانه وعدا ذلك من الاسس موضوعــات يتناولها علـــــم العقيدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
أسم علم
العقيدة :
يعرف هذا العلم عند أهل
السنه بعدة أسماء
1_ العقيدة (الاعتقاد
والعقائد) 2_ التـــوحيد 3_ السنـــــة
4_ أصول الدين (أصول
الديانة) 5_ الفقه الأكبـر 6_ الشريعــــة
·
يقال
عقيدة أهل السلف وعقيدة أهل السنة وعقيدة أهل الاثر ونحوه (العقيـــــدة)
·
ان كان
موضوعات من موضوعات العقيدة لكن لانه من أشرف موضوعات العقيدة واهمها اطلق على
العقيدة
لان أطلاق الكل على الجزء دليل على أهميته
.. (التـــــــوحيد)
·
أطلق أهل
السلف هذا الاسم على العقيدة لانها تشمل كل ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم
في امور الاعتقاد والعلم والعمل (السنــــــــــــة)
·
هي أركان
الايمان واركان الاسلام والمسائل القطعية وما أجمع عليه المسلمون (أصول الدين . أصول الديانة)
·
هو يرادف
أصول الدين ، مقابل الفقه الأصغر وهو الأحكام الإجتهادية (الفقـــة الأكبـــــــر)
·
ما شرعه
الله تعالى ورسوله من سنن الهدى واعظم أصول الدين (الشريعـــــة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسم الكتاب
|
صاحب الكتاب
|
|
1
|
شرح أصول أعتقاد أهل السنة والجماعة
|
للإمام اللالكائي
|
2
|
كتاب التوحيد وأثبات صفات الرب
|
لإبن خزيمة
|
3
|
الإبانة عن أصول الديانة
|
لإبن بطة
وأبي الحسن الاشعري
|
4
|
كتاب التوحيد
|
لإبن مندة
ومحمد بن عبدالوهاب
|
5
|
السنـــــــــة
|
للإمام أحمد
والإمام عبدالله بن الامام أحمد
وللخــــــلال
|
6
|
الفقه الاكبر
|
أبي الحنيفــــــة
|
7
|
الشريعـــــــــــــة
|
الآجــــــــــــــري
|
هناك عدة أصطلاحات تطلقها الفرق الضالة على هذا العلم :
علم الكلام __الفلسفة __ التصوف __ الإلهيات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
علم
الكلام : يعرف عند سائر الفرق المتكلمة
كالمعتزله والأشاعرة
وهو لايجوز علل ؟
لأن علم الكلام مبتدع ، ويقوم
على التقول على الله بغير علم ، ويخالف منهج السلف في تقرير العقائد .
·
الفلسفة
: عند الفلاسفه ومن سلك سبيلهم ،
وهو إطلاق لايجوز في العقيدة ، علل ؟
لأن الفلسفة مبناها على
الأوهام ، والعقليات الخيالية والتصورات الخرافية عن أمور الغيب المحجوبة .
·
التصوف :
عند المتصوفة والفلاسفة والمستشرفين ومن نحا نحوهم ،
وهو إطلاق مبتدع علل ؟
لأنه ينبني على اعتبار شطحات
المتصوفة ومزاعمهم وخرافاتهم في العقيدة .
·
الإلهيات
: عند أهل الكلام ، والفلاسفة والمستشرفين وأتباعهم ،
وهو خطأ علل ؟
لأن المقصود به عندهم فلسفات
الفلاسفه ، وكلام المتكلمين والملاحدة فيما يتعلق بالله تعالى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
_ أستمداد علم العقيدة :
لها مصدران
أساسيان هما :
1_ كتاب الله تعالى (القران
الكريم)
2_ السنة الثابته الصحيحة
إجماع السلف الصالح مصدر مبناه على الكتاب والسنة ،، أما العقل
السليم والفطرة المستقيمة فيوافقان
الأدلة المذكوره وتدرك ضرورة النبوات
وإرسال الرسل وضرورة البعث والجزاء
على الأعمال على الإجمال
لا على التفصيل ..
أما أمور الغيب فلا سبيل
لإدراك شيء منها على التفصيل إلا عن طريق الكتاب والسنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
_ حكم الشارع في علم العقيدة :
الحكم
|
||
1
|
حكم تعلم العقيدة من حيث الإجمال
|
واجب عيني
|
2
|
حكم تعلم مسائلة الدقيقة
والرد على أهل البدع
|
واجب كفائي
إذا قام به البعض سقط الإثم عن البقية
|
3
|
حكم التمسك بعقيدة أهل السنة والجماعة
|
واجـــــب
|
_ مسائل علـــم العقيدة :
·
مسائل العقيدة :
1_ هي
القضايا المبحوث عنها فيه
2_ هي أصول الإيمان السته ، وأسماء الله وصفاته
3_ عدالة الصحابة
واحيانا تذكر بعض المسائل الفقهية ، لاتفاق أهل السنة عليهما ومخالفة
أهل البدع لهم في ذلك ، كالمسح على الخفين
يتبع الفصل الأول 2
أهمية دراسة العقيدة وخصائصها :
في أربعة مطالب ..
المطلب الأول : أهمية دراسة العقيدة السلفية
المطلب الثاني : وجوب التزام العقيدة الصحيحة
المطلب الثالث : خصائص العقيدة الاسلامية
المطلب الرابع : قواعد العقيدة الاسلامية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
أهمية دراسة العقيدة السلفية :
1_ لقد كانت عناية القران بتوحيد الله عظيمة
فهو القضيه الكبرى ، ومهمة الرسل الأولى
)ولقد بعثنا في كل امة رسولا...الى الاية الكريمة)
ومن حقوق التوحيد :ترك المحرمات والاوامر والنواهي ولزوم الطاعات
.
2_ ماكانت هذه الأدله المتكاثرة والحجج
المتضافرة والبراهين المتوافرة في شأن التوحيد
إلا لعظم الامر وخطر شأن القضية وشدة الخوف
على الناس من الانحراف والقلوب من الزيغ
(ان الله امرني ان اعلمكم
ماجهلتم مما علمني يومي هذء...الى الاية الكريمة )
3_ التوحيد هو اول الدين وآخره وظاهره
وباطنه وقطب رحاه وذروة سنامه
هو الفقة الاكبر : حيث قامت عليه الادلة
ونادت عليه الشواهد واوضحتة الايات واثبتته البراهين
نصبت عليه القبلة واسست عليه الملة (ومن يرد الله به خير يفقة في الدين ...الى الاية الكريمة)
4_ انها أصل في اعمال الجوارح ، بمعنى ان
صلاح العقيدة يورث صلاح العمل والعكس بالعكس
خص بهم الله تعالى اهل الكتاب : الم ترى الي الذين اوتو نصيباً من الكتـاب يدعون ...الى الاية
الكريمة)
5_ ان العقيدة السلفية تجعل المسلم يعظم
نصوص الكتاب والسنة
لاتحتاج الى توضيح
6_ انها تربط المسلم بالسلف من الصحابة ومن
تبعهم فتزيدة عزة وايمانا وافتخارا
خص بها سادة الاولياء وائمة الاتقيا : عن ابن مسعود رضي الله عنه : ان الله نظر في قلوب العباد فوجد
قلب محمد (ص)
7_ بالعقيدة الاسلامية تتوحد صفوف المسلمين
تتوحد بالكتاب والسنه
8_ ليس للقلوب سرور وليس للصدور انشراح إلا
بالتوحيد
(ذلك الفضل من الله وكفى بالله
عليما) آية كريمة
9_ العقيدة الصحيحة ضرورية للإنسان
لاتحتاج الى توضيح
10_ هي أساس بناء المجتمع الإنساني
لاتحتاج الى توضيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
وجوب إلتزام العقيدة الصحيحة
1_ انها مما أمر الله تعالى بإتباعه
قال تعالى(وماامروا الا ليعبدوا
الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلوة..الى الاية الكريمة)
2_انها مما جاء به الرسول صلى الله عليه
وسلم
قال تعالى(وما ءاتئكم الرسول
فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا...الى الاية
3_لانها الحق الذي أرسلت من أجله الرسل .
وانزلت الكتب
قال تعالى (وماارسلنا من قبلك من
رسول الا نوحي اليه ...الى الاية الكريمة )
4_لانها الغاية من خلق الجن والانس
قال تعالى (وماخلقت الجن والانس
الا ليعبدون)
5_لانها دين الله الذي ارتضاه
قال تعالى (وان هذء صراطي
مستقيما فاتبعوه...الى اخر الاية الكريمة)
6_لانها مما حكم الله وقضى بإتباعه
وهو واجب اتباعه : قال تعالى
(وقضى ربك الا تعبدون الا اياه)
7_امتداحه سبحانه للمؤمنين بالتزامها وترك
ضده
قال تعالى (والذين
هم بربهم لايشركون)
8_ان الله حرم كخالفتها
قال تعلى (قل تعالو اتل ماحرم
ربكم عليكم الا تشركون به ..الى الاية الكريمة
9_استحلال قتال من لم يقبلها
قال تعالى (امرت ان اقاتل الناس
حتى يشهدو ان لا الة الا الله وان محمد رسول الله )
10_ لانها متعلق سعادة الخلق في الدنيا
والآخرة
قال تعالى (اسعد الناس بشفاعتي
يوم القيامة من قال :لا اله الا الله خالصا من قلبه)
·
خصائص العقيدة الاسلاميه :
1_ســــــــــــلامة
المصدر
قال تعالى : هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين )
2_انها
تقوم على التسليم لله تعالى ، ولرسوله صلى الله عليه وسلم
قال تعالى (الم (1) ذلك الكتـ‘ب لاريب فيه هدى للمتقين ...الى اخر
الاية
3_موافقتها
للفطرة القويمة ، والعقل السليم
فاقم وجهك للدين حنيفا فطر الله ....الى اخر الاية
4_اتصال
سندها بالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وائمة الهدى ، قولا وعلما
وعملا واعتقادا
ان لم يكن مبنياً على السنه والجماعه فهي بدعه وكل بدعه ظلالة
5_الوضوح
والبيان
مستمدة من الكتاب الله المبين
6_سلامتها
من الاضطراب والتناقض
لايوجد فيها تناقض ولا التباس وذلك لاعتمادها على الوحي .
7_انها
سبب الظهور والنصر والفلاح في الدارين
قول محمد (ص) الاتزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق ...)
8_عقيدة
الجماعة والاجتماع
لايوجد شرح ..
9_البقاء
والثبات والاستقرار
ثابته ودون تحريف ومحفوظة في الالفاظها ومعانيها على مر القرون
10_وسطية
أهل السنة
اهل السنة وسط في الوعد والوعيد وسط في موافق الصحابة وفي سائر ابواب
الاعتقاد
11_انها
تعصم الدم والمال ، وتصحح جميع الأعمال
قال تعالى (ول اوحي اليك والى الذين من قبلك لئن اشركت ليحبطن عملك
...الى اخر الاية
12_انها
تجيب على جميع التساؤلات التي تشغل الفكر الإنساني
لاتوجد الافي العقيدة الاسلامية الصحيحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
صل
العامود أ بما
يناسبه من العامود ب
·
اخنار
الإجابة الصحيحة
العامود أ
|
العامود ب
|
||
1
|
تعتمد على الكتاب والسنة وإجماع السلف وأقوالهم
|
1
|
ســــــــــــلامة المصدر
|
2
|
قال تعالى ( قل هاتوا برهـنكم إن كنتم صـدقين )
|
2
|
ســــــــــــلامة المصدر
|
3
|
لان العقيدة غيب ، والغيب يقوم ويعتمد على
التسليم
والتصديق المطلق لله تعالى ولرسوله صلى الله
عليه وسلم
|
3
|
انها تقوم على التسليم لله تعالى ، ولرسوله صلى الله عليه وسلم
|
4
|
قال تعالى ( آلم ، ذلك الكتاب لآريب فيه هدى
للمتقين
الذين يؤمنين بالغيب ويقيمون الصلوات ومما
رزقنهم ينفقون)
|
4
|
انها تقوم على التسليم لله تعالى ، ولرسوله صلى الله عليه وسلم
|
5
|
عقيدة أهل السنة والجماعة تقوم على الاتباع
والاقتداء والاهتداء بهدي الله تعالى ، وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم ، وماعليه
سلف الأمة
|
5
|
موافقتها للفطرة القومية ، والعقل السليم
|
6
|
قال تعالى ( فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله
التي فطرت الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذالك الدين القيم ولكن اكثر الناس
لايعلمون)
|
6
|
موافقتها للفطرة القومية ، والعقل السليم
|
7
|
أصل من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة
ليس له سند متصل بالرسول صلى الله عليه وسلم
والتابعين ، ومالم يكن ذلك فهو بدعة ، وكل بدعة
ضلالة
|
7
|
اتصال سندها بالرسول صلى الله عليه وسلم ،
والصحابة ، والتابعين وأئمة الهدى ، قولا وعلما وعملا واعتقادا
|
8
|
خلوها من الغموض والخفاء ، ونقائها
فالعقيدة السلفية سهلة ميسرة ، بعيدة عن
التعقيد والتعجيز
|
8
|
الـــــــــــوضوح والبيـــان
|
9
|
العقيدة الإسلامية الصافية لا اضطراب فيها ولا
تناقض ولا التباس ، وذلك لاعتماداها على الوحي
|
9
|
سلامتها من الأضظراب والتناقض
|
·
قواعد العقيدة الاساسية
1_ القواعد العامة ..
2_ القواعد التفصيلية .. 3_
عقيدتهم في بقية الأصول والأحكام الإعتقادية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
القواعد
العامه :
1_
مصادر عقيدة أهل السنة والجماعة :
لهما
مصدران أساسيا هما ك
1_ كتاب الله تعالى ( القران
الكريم ) 2_ السنة الثابته الصحيحة
وإجماع
السلف الصالح : مصدر مبناه على الكتاب والسنة
والفطرة
المستقيمة والعقل السليم : رافدان مؤيدان لايستقلان بتقرير تفصيلان العقيدة ،فهما
يوافقان الكتاب السنة ولا يعارضنهما
2_ خبر الآحاد الثابت عن الرسول صلى
الله عليه وسلم :
3_ ما اختلف فيه في امور الدين
فمرده إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم :
4_ أصول الدين والعقيدة توقيفية
5_ يجب التزام الالفاظ الوارده في
الكتاب والسنة في العقيدة
العقيدة هي توقيفية
6_ أمور العقيدة غيب
7_لايجوز الخوض والجدل والمراء في
العقيدة ونصوصها
الا بقدر البيان والحجٌة
8_ لايجوز تأويل نصوص العقيدة
9_ من لوازم العقيدة العمل بالشريعة
فتجوير الحكم بير شرع الله كفر اكبر، والكفر الاصغر و اكراه
مع الالتزام بشرع الله
·
القواعد التفصيلية :
( يتخلص اعتقاد أهل السنة والجماعة في الجملة
فيما يلي :)
1_ عقيدتهم في
أسماء الله وصفاته :
إثبات ما
أثبته الله لنفسه ، او أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم
ونفى ما
نفاه الله عن نفسه ، وما نفاه عنه الرسول من غير تمثيل ولا تكييف ولا تشبيه ولا
تحريف ولا تاويل
ولا
تعطيل كما قال تعالى : (ليس كمثلة شي وهو السميع البصير)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2_
عقيدتهم في مسائل الايمان وسائر المغيبات :
أ (من أصول أهل السن هان الايمان قول وعمل): يزيد وينقص
1
(الايمان بالله تعالى وتوحيد الربوبيه والالوهية والاسماء والصفات)
2 (
الايمان بالملائكة )
3-(الايمان
بالكتب) ومنها :الزبور ، التوراة ، الانجيل،القران .
4_
الايمان بالأنبياء والمرسلين
5_
الايمان باليوم الاخر
6_
الايمان بالقدر ، خيره وشره
ب (القــــرآن)
ج ( الرؤيــة)
د ( الشفاعة )
هـ ( الاسراء والمعراج )
·
عقيدتهم
في بقية الأصول و الأحكام الأعتقادية :
1_ من أصول الدين عند اهل السنة : حب الرسول
صلى الله عليه وسلم
محبـــة الرسول (واجبة)
2_مجانبة اهل البدع والنفاق والاهواء واهل
الكلام
3_ لزوم الجماعة:
يجب الاجتماع والاعتصام بحبل
الله
4_وجوب السمع والطاعة لولاة الامر بالمعروف
:
لايجـــوز الخروج عنهم ..
5_ وجوب النصيحة لله ولرسولة صلى الله عليه
وسلم ثم للأئمة المسلمين وعامتهم
6_ الجهاد مع الإمام برا كان أو فاجرا:
الجهاد من شعائر الدين ، وذروة
سنام الاسلام
7_ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
هو أصل من أصول الدين .. وحكمة :
واجب على الاستطاعة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8_ أحكام المسلمين وحقوقهم :
أ ( من شهد ان لا اله الا الله وان محمدا
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وصلى صلاتنا)
ب ( لايجوز تكفير احد من اهل القبلة بذنب
يرتكبة)
ج ( لانجزم لاحد بجنة او نار)
د ( ومرتكب الكبيرة في الدنيا فاسق وعاصي)
هـ ( الصلاة خلف أئمة المسلمين (ولاة
أمورهم))
و ( وجوب الحب في الله والبغض في الله )
ز ( كرامات الاولياء حق )
الفصل الثاني
منهج القران العظيم في الدعوة
الى العقيدة
منهج القران في تقرير التوحيد على وجة الاجمال
قال ابن القيم :
-
ان
القران ام خبر عن الله واسمائة وصفات وافعالة واقواله فهو : التوحيد العلمي
الخبري
-
واما
دعوة الى عبادته وحدة لاشريك له وخلع مايبعد من دونة فهو : توحيد الارادي الطلبي
-
واما امر
ونهي والزام بطاعته وامره ونهية فهو :حقوق التوحيد
ومكملاته .
-
واما خبر
عن اكرام اهل التوحيد ومافعل به في الدنيا ومايكرمهم به في الاخره : جزاء توحيده
-
واما خبر عن اهل الشرك ومافعل بهم في الدنيا من
النكال وما يحل بهم في العقبى من العذاب فهو :
-
جزاء من خرج عن حكم التوحيد
منهج القران في تقرير التوحيد على وجة
التفصيل
1-
الاستدلال
على توحيدة الالوهية بتوحيد الربوبية :انها تنبة الى دليل الخلق والابداع وهو مبنى
على اصلين
أ-
ان
الموجودات مخلوقة
ب-
كل مخلوق
لابد له من خالق قوله تعالى (وقالو اتخذ الله ولداً
سبحانه بل له مافي السماوات والارض..الى الاية الكرية) وملخص هذء الدليل
:ان كل مافي الكون مخلوق والمخلوق لابد هل من خالق في قولة تعالى (ولئن سالتهم من خلق السماوات والارض وسخر الشمس والقمر ليقولن
الله ...الى الاية الكريمة )
2-
تسفية آلهة المشركين والشنيع على عابديها :قوله
تعالى (أف لكم ولماتعبدون من دون الله أفلا تعقلون)
3-
تصوير
ماسيكون يوم القيامة بين العابدين والمعبودين :ذكر القران ماسكون بين العابدين
والمعبودين والاتباع والمتبوعين من التبرؤ والمعادة للتنفير من الشرك وبيان سؤ
عاقبة اهلة قولة تعالى (اذا تبرا الذين اتبعوا من الذين
اتبعوا وراوا العذاب وتقطعت بهم الاسباب ..الى االية الكريمة)
4-
بيان ان
المعبودين من دو الله كالمسيح وامة والعزيز دينهم التوحيد : قولة تعالى (والئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة ايهم
اقرب ويرجون رحمتة ....الى الاية الكريمة)
5-
ردة
سبحان على المشركين باتخاذهم شفعاء بان
لايشفع احد الاباذنه :قال تعلى (ام اتخذوا من دون الله
شفعاء قل اولو كانوا لا يملكون شيئا ولا يعقلون ...الى الاية)
6-
تقرير
القران للتوحيد بضرب الامثال :ضرب الله الامثال في فؤائد
كثيره كالتذكير ، الوعظ،الحث ، الزجر، والتقرير
قولة تعالى (وضربنا لكم الامثال )
أ-
الامثال
المضروبة لله ولما يعبدون من دونة :قولة تعالى (ضرب لكم
مثلا من انفسكم هل لكم من ماملكت ايمانكم من شركاء فيي مارزقناكم ...الى الاية
الكريمة
ب-
المثل
المضروب للحق والباطل :
1-
المثل
المائي : فقد مثل الله تعلى الحق في ثباته والباطل في اضمحلاه
كمثل السيل الحادث عن ذلك الماء النازل من السماء ...فالحق في ثباته ونفعه يشبة
الماء المستقر في الارض والباطل في تلاشية واختفائة يشبة الزبد العالي فوق السيل .
2-
المثل
الناري : فقد شبة الله تعالى الحق كمثل المعدن بعد ان
اوقد عليها النار وتلاش الزبد وهو الباطل ويبقى خالص المعدن
ت-
امثلة
عجز ألهة المشركين : ضرب الله مثلا لعجز ألهة المشركين عن سماع الدعاء وشبههم
بالعطشان الذي جلس على شفير بئر وبسط كفية الى الماء واخذ يدعوة الى فيه من بعيد
مشيرا اليه بيدة ليبل غلته ... قولة تعالى (له دعوة الحق
والذين يدعون من دونة لايستجيبون لهم بشي ..الى الاية الكريمة
ث-
الامثال
المضروبة لوصف حالة المشرك وحالة الموحد:قولة تعالى
(حنفاء لله غير مشركين به ومن يشرك بالله فكانما خر من السماء ...الى الاية
الكريمة )
ج-
ضر الله
مثلا لبيان فساد اعمال المشركين :مثل اعمال الذين كفروا مثل سارب بارض منبسطة يرى
وسط النهار حين اشتدت الحر فيظنه العطشان ماء.. قولة تعالى (والذين كفروا اعمالهم كسراب بقيعة يحسبة الظمئان ماء جتى اذا
جاء لم يجد شيئا ووجد الله عنده فوفئة حسابة ...الى الاية الكريمة )
7-
تقرير القران للتوحيد بالادلة العقلية : خلق الانسان حيث خاطب الله فيه العقل فقال تعالى (ام خلقوا من غير
شي ام هم الخالقون ...الى الاية الكريمة) لان البشر لم يخرجوا عن احد الاحتمالات الثلاثة
أ-
اما ان يكونوا مخلوقين من غير خالق
ب-
واما ان يكونوا خلقوا السموات والارض وخلقهم
انفسهم
ت-
واما ان يكونوا مخلوقين لخالق واحد
الاول والثاني هم اشد بطلاناً اذ
يستحيل ان يكون الخلق جاء من غير الخالق ...
تعريف منهج الاستدلال : الاصول والقواعد
والطريقة التي يتم بها تلقي الدين وتقرير العقيدة واستنباط الاحكام من النصوص
الشرعية .
تعريف السلف في اللغة :هم القوم المتقدمون في
السير ولزيد سلف كريم ،اي آباء متقدمون وجمعة أسلاف(لسان العرب)
واصطلاحاُ : هم الصحابة والتابعون وتابعوهم باحسان الي يوم الدين
في قولة تعالى : والسابقون الاولون
من الماجرين والانصار والذين والذين اتبعوهم باحسان رضى الله عنهم ...الى الاية
الكريمة ) ، وبذلك يعلم ان مذهب السلف يشمل جانبين : جانب القدوه
والمنهج المتبع
القدوه : هم اصحاب العصور الثلاثة .
المنهج : هو الطريقة المتبعة في هذة العصور في الفهم العقدي والاستدال والتقرير
والعلم والايمان .
(لكن الذي جعل الفرق الاسلامية تنحرف عن الصراط هو اغفالها
ركناً ثالثاً جاء التنوية به في الوحيين جميعاً الا وهو فهم السلف الصلاح للكتاب
والسنه ، قولة تعالى (اهدنا الصراط المستقيم )اشتمل على ركني الكتاب والسنه (صراط
الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولاالضالين )اشتمل على فهم السلف هذء الصراط
مع انه لا يشك احد في ان من التزم بالكتاب والسنه فقد اهتدى الى الصراط المستقيم .(اذا
مادخلت المخيخ توجد في الصفحة رقم 49))
تحديد
زمن السلف
جاء تحديد زمن السلف
الذين لاتجوز مخالفتهم باحداث فهم لايفهموه في حديث ابن مسعود قال رسول الله (ص)
خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجي قوم تسبق شهادة احدهم
يمينة ويمينة شهادتة)
منهج الاستدال عن السلف رضوان
الله عليهم :
منهج الاستدال عند اهل السنة على القواعد
التالية :
1-
حصر
الاستدلال في الدليل الشرعي (الكتاب والسنة ) في الامور العقيدة الشرعية
2-
مراعاة
قواعد الاستدلال :فلايضربون الادلة الشرعية بعضها على بعض بل يردون المتشابة الى المحكم .
3-
يعتمدون
تفسير القران بالقران : والقران بالسنة والعكس ويعتمدون معاني لغة العرب ولسانهم .
4-
يعتمدون
تفسير الصحابة :وفهمهم للنصوص واقوالهم واعمالهم واثارهم لانهم اصحاب رسول (ص)
5-
مابلغهم
وعملوه من الدين عملوا به ومااشتبه عليهم علمة او علم كيفيته (كبعض نصوص
الغيببيات والقدر)
6-
يتجنبون
الالفاظ البدعية في العقيدة (كالجوهر والعرض والجسم )
7-
ينفون
التعارض بين العقل السليم والفطرة وبين نصوص الشرع وبين الحقيقة والشريعة وبين القدر والشرع
.
8-
يعنون
بالاسناد وثقة الرواة وعدالتهم لحفظ الدين .
منهج الاستدال عن اهل الاهواء
منهج الاستدال عند اهل الاهواء والبدع على
النحو التالي :
1- عدم حصر الاستدلال على الدليل الشرعي ، حتى في العقائد وهي ((توفيفية)) فاهم
يستدلون بالظنيات والاوهام ....والفلسفات .
2- الايراعون قواعد الاستدال فيتبعون
المتشابة ولايردونه الى المحكم قولة تعالى (هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات
محكمات ...الى الاية الكريمة)
3- يضعون لانفسهم اصولا يبتدعونها
باهوائهم وينتزعون
لها ادلة من القران والسنة على غير المنهج الشرعي .
4- يفسرون نصوص الشرع باهوائهم فلا يعتمدون تفسير
بعضها ببعض ولايعتمدون معاني اللغة
5- لايعتمدون تفسير الصحابة والسلف
الصالح ،ولافهمهم
للنصوص ولاثارهم وعملهم وهديهم بل يجانوبنهم ويتبعون غيرسبل المؤمنين
6- يخوضون فيما نهى الله عنه من نصوص
القدر والصفات والسمعيات ، ونحوها
ويعتمدون التاويل في العقيدة .
7- يعتمدون الالفاظ البدعية في الصفات
وسائر العقيدة (كالجسم
والعرض والجوهر)
8- يقوم منهجهم على المراء والخصومات والجدل
بالباطل
9- يتوهمون التعارض بين العقل والشرع ،وبين الحقيقة والشريعة
وبين القدر والشرع .
10- ليس لهم عناية بالاسناد ،لتعويلهم
على الاهواء
وآراء الرجال والوضع وما الاأصل له
قواعد اهل السلف في الرد على اهل
البدع
البدعة :جمع بدعة وهي في اللغة
:الامر المستحدث قال تعالى (قل ماكنت بدعا من الرسل وماادري مايفعل بي ولابكم ان
اتبع الا مايوحى الي...الى الاية الكريمة .
وشرعا:هو الامر المستحدث في
الدين .
اقسام البدع :
بدعة حقيقة : وهي مااستحدث في الدين
اصلا ووصفاً وذلك كالطواف حول القور واسراجها.
بدعة اضافية :وهي مااستحدث في الدين
بوصفة دون اصلة وذلك كالذكر الجماعي بصو واحد .
وحذر السلف من البدع والمبتدعين على النحو
التالي :
1- النهي عن سماع البدع
2- هجر اهل البدع وعدم مجالستهم
3- تعريف الناس بحال المبتدع والنفير
منه
4- البعد عن مكالمة اهل البدع : الهجر
الساني
5- بيان هطر البدع على الدين
6- ترك الصلاة على المبتدعين
7- استباحة غيبة المبتدع :فعن الاعمش
عن ابراهيم قال "وليس لصاحب بدعة غيبة"
عن قول امير المؤمنين عمر بن الخطاب (نعمت البعدة هذه)
معناها
أ-
ان ذلك سيق في مواجهة المنكر لها لانها كانت موجودة في عصر النبي (ص)
ب-
انه جاز اطلاق هذا اللفظ على التراويح لكونها تركت ثم فعلت فكانت
مستحدة بالنسبة لكونها لمت تفعل جماعة بعد موت الرسول (ص)
ايضاً تبين بطلان تقسيم البدعة الى حسنة وسئية اوتقسيمها الى مباحة
ومحرمة وواجبة ومكروهة ومسنونة او مستحبة ...
دور علماء السف في التصدي للبدع
هذء الباب
لايوجد فيه اي عناصر او اقسام اوتفصيلات (فقط قراءة لما قدموه علماء السلف لتصدي
للبدع مثل :
ابن عون: يقول عند الموت :السنه
السنة واياكم والبدع حتى مات
وقال ابو العالية: من مات على السنة
مستوراً فهو صديق والاعتصام بالسنة نجاة
الفصل الثالث
اركان الايمان
اركان الايمان كما جاءت في نصوص الكتاب والسنة واجماع سلف الامة ببيان
اركان الايمان :
1-
الايمان
بالله
2-
الايمان
بالملائكة
3-
الايمان
بالكتب
4-
الايمان
الرسل
5-
الايمان
باليوم الاخر
6-
الايمان
بالقدر خيرة وشرة
الايمان
بالله :
حديث جبرائيل وسؤاله للنبي (ص) ((ان تؤمن بالله ، وملائكتة وكتبة ، ورسلة واليوم الاخر وتومن
بقدرة خيرة وشره ))
متطلبات
الايمان بالله :
1- المطلب الاول :الايمان
بوجود الله تعالى : وقد دل على وجودة تعالى :الفطرة والعقل
والشرع والحس .
أ-
اما دلالة الفطرة على وجودة سبحانه وتعالى :قولة تعالى
(مامن مولود الا يولد على الفطرة فابوه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج
البهيمة بهيمة جمعاء..الى الاية الكريمة )
ب- واما دلالة العقل على وجود الله
تعالى :قوله تعالى (ام خلقوا
من غير شي اهم هم الخالقون ، ام خلقوا السموات والارض بل لايوقنون)
ت- واما دلالة الشرع على وجود الله
تعالى : من الكتب
السماوية كلها تنطق بذلك ..
ث- واما دالة
الحس على وجود الله فمن وجهين :
1- اننا نسمع
ونشاهد من اجابة الداعين وغوث المكروبين مايدل دلالة قاطعة على وجود الله تعالى
قوله تعالى (اذ تستغيثون ربكم
فاستجاب لكم اني ممدكم بالف من الملاكة مردفين ))
2- ان آيات الانبياء التي تسمى
المعجزات ويشاهدها الناس اويسمعون بها برهان قاطع على وجود مرسلهم ..مثال ذلك :آية موسى
(عليه الصلاة والسلام)حين امره الله تعالى ان يضرب بعصاه البحر فضربة فانفلق انثى
عشر طريقاً يابساً قال تعالى (فاوحينا الى موسى ان اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق
كالطود العظيم ))
3- لمحمد (ص) حين طلبت منه قريش آية
فاشار الى القمر فانفلق فرقتين فرآه الناس وقول تعالى ((اقتربت
الساعه وانشق القمر ..الى الاية الكريمة
2- المطلب الثاني
:الايمان بربويتة اي بانه وحدة الرب لاشريك له ولامعين
والرب : من له الخلق والملك
والامر ،فلا خالق الا الله ولا مالك الاهو سبحانه وتعالى ولا أمر الا له قال تعالى (ان ربكم الله الذي خلق السموات والارض في ستة ايام ثم
استوىء على العرش ...الى اخر الاية الكريمه)
3-
المطلب الثالث : الايمان بالوهيَتة اي : بانه وحدة الإله الحق لاشريك له و(الإلة بمعنى :المألوه)اي (المعبود) حباً وتعظيماً قال
تعالى (والءهكم اله واحد لا اله الاهو الرحمن الرحيم)
·
وقال تعالى (لقد ارسلنا نوحاً الى قومة فقال
ياقوم اعبدوالله مالكم من اله غيره اني اخاف عليكم عذاب يوم عظيم)
وقد ابطل
الله تعالى اتخاذ المشركين هذة الالهة ببرهانيين عقليين :
- انه ليس في
هذه الالهة التي اتخذوها شي من خصائص الالوهية
- ان هؤلاء
المشركين كانوا يقرون بان الله تعالى وحدة الرب الخالق الذي بيدة ملكوت كل شي ..
4- المطلب الرابع :
الايمان باسمائه وصفاته :
اثبات ما أثبتة الله لنفسة في كتابة او سنة رسول(ص)من الاسماء
والصفات على الوجة اللائق به من غير تحريف ولاتعطيل ولاتكييف ولاتمثييل قال الله تعالى (ولله الاسماء الحسنى فادعوا بها وذروا الذين
يلحدون في اسمءه سيجزون ماكانوا يعلمون ))
وقد ضل في
الامر طائفتان :
1- المعطلة : هم الذين انكروا
الاسماء والصفات او بعضها زاعمين ان اثباتها لله يستلزم التشبية ، اي :تشبية الله تعالى بخلقة وهذء الزعم باطل
لوجوه منها :
أ-
انه يستلزم لوازم باطلة :كالتناقض في كلام الله سبحانه وذلك ان الله تعالى اثبت
لنفسة الاسماء والصفات ونفى ان يكون كمثلة شي ، ولو كان اثباتها يستلزم التشبية
لزم التناقض في كلام الله تعالى والتكذيب بعضه بعضاً.
ب-
انه لايلزم من اتفاق الشيئين في اسم اوصفة ان يكونا متماثلين :فانت ترى الشخصين يتفقات في ان كلا منهما انسان سميع بصير ولايلزم
من ذلك ان ثتماثلا في المعاني الانسانية ،فاذا ظهر التباين بين المخلوقات فيما
تتفق فيه من اسماء اوصفات فالتباين بين الخالق والمخلوق ابين واعظم والله المثل
الاعلى .
المشبهة : وهم الذين اثبتوا
الاسماء والصفات مع تشبية الله تعالى بخلقة زاعمين ان هذء مقتضى دلالة النصوص ،
لان الله تعالى يخاطب العباد بمايفهمون وهذء الزعم باطل .لوجوه منها :
أ-
ان مشابهة الله تعالى لخلقة امر يبطلة العقل والشرع : ولايمكن ان يكون مقتضى نصوص الكتاب والسنة امرا باطلاً
ب-
ان الله تعالى خاطب العباد بما يفهمون من حيث اصل المعنى :اما الحقيقة والكيفية الذي عليه ذلك المعنى ، فهو مما استاثر الله
تعالى بعلمة فيما يتعلق بذاته وصفاته , فاذا اثبت الله لنفسه انه سميع فان السمع
معلوم من حيث اصل المعنى (وهو إدراك الاصوات...) صفحة 78
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق