بسم الله والحمدلله والصلاة والاسلام اشرف خلق الله
اعلم عزيزي القارئ رحمني الله وإياك ان السحر قد يصحبه خادم
(شــيطان) وقد لايصحبه خادم وخاصة أن اللسحر تأثير بذاته كما بينت في كتاباتي الاولى ,إذن فهو على دربين هما.
أولاً : سحر غير مصحوب بخادم:
فقد قال ابن القيم رحمه الله : والسحر قد يكون من افتعال الطبيعة , وهو اشد السحر واستعمال الحجامة لهذا الثاني نافع إذا هيج الخلاط وظهر اثره في عضو كان استفراغ المادة الخبيثة نافعا في ذلك بإذن الله.
وللسحر تأثير في نفسه , ولكنه لايؤثر ضرراً إلا فيمن اذن الله بتأثيره فيه وقد اجمع الرقاة من طلبة العلم و العلماء على أن له تأثيراً في نفسه , وحقيقة ثابتة ولم يخالف في ذلك الا المعتزلة .
واما قول الشيخ العثيمين رحمه الله واسكنه فسيح الجنان : أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المســحور وعقله وارادته وميله .
يفهم من ذلك من ان السحر يؤثر بذاته بدون الجن ( المس) , أي يسحر الشخص ولا يلتبسه شيطان وهذا كثير وموجود , وقد سحرت السيدة عائشة رضي الله عنها ولم يتلبسها الشيطان وذلك لقوة دينها , وصلاحها , ومن المعروف ان الشيطان لاسبيل له على الأنبياء ولا على الصالحين (اولياء الله).
وكثيراً ما نشاهد أنساس يشتكون بأعراض السحر تنطبق عليهم وهؤلاء هم والله اعلم .
اما عن أسباب عدم المس مع السحر:
1.أن يكون السحر مكون من ادوية وعقاقير بدون إستخدام شياطين كما قال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله
2.أو عدم قدرة الشيطان على الدخول بجسم المسحور إما لصلاحه وتقواه ومداومته على الاذكار وقربه من الله.
3.وقد يكون تاثير الشيطان من الخارج لعدم القدرة على الدخول وتحين الفرصة لذلك.
4.وقد يكون بسبب عدم قدرة الساحر على الإ رسال. والله اعلم
5.وقد يكون بسبب عدم إرسال الساحر جن او شيطان للشخص وكتفى بالسحر .
ثانياً : السحر المصحوب بخادم:
ابدأ بقول الرازي ابو عبدالله في النوع الثالث من السحر: الاستعانة بالرواح الارضية وهم الجن .
فسحر اخوتي قد يؤاثر بذاته , وقد يكون مصحوباً بجني (خادم للسحر) ينفذ السحر في مس الادمي
ويظل معه ينفذ ما امره به الساحر الخبيث وما كتب في السحر من اوامر .
وقنا الله وإياكم شر الاشرار وعمل الفجار واعاننا على ذكره وشكره بالعشي والإبكار
======
اعلم عزيزي القارئ رحمني الله وإياك ان السحر قد يصحبه خادم
(شــيطان) وقد لايصحبه خادم وخاصة أن اللسحر تأثير بذاته كما بينت في كتاباتي الاولى ,إذن فهو على دربين هما.
أولاً : سحر غير مصحوب بخادم:
فقد قال ابن القيم رحمه الله : والسحر قد يكون من افتعال الطبيعة , وهو اشد السحر واستعمال الحجامة لهذا الثاني نافع إذا هيج الخلاط وظهر اثره في عضو كان استفراغ المادة الخبيثة نافعا في ذلك بإذن الله.
وللسحر تأثير في نفسه , ولكنه لايؤثر ضرراً إلا فيمن اذن الله بتأثيره فيه وقد اجمع الرقاة من طلبة العلم و العلماء على أن له تأثيراً في نفسه , وحقيقة ثابتة ولم يخالف في ذلك الا المعتزلة .
واما قول الشيخ العثيمين رحمه الله واسكنه فسيح الجنان : أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المســحور وعقله وارادته وميله .
يفهم من ذلك من ان السحر يؤثر بذاته بدون الجن ( المس) , أي يسحر الشخص ولا يلتبسه شيطان وهذا كثير وموجود , وقد سحرت السيدة عائشة رضي الله عنها ولم يتلبسها الشيطان وذلك لقوة دينها , وصلاحها , ومن المعروف ان الشيطان لاسبيل له على الأنبياء ولا على الصالحين (اولياء الله).
وكثيراً ما نشاهد أنساس يشتكون بأعراض السحر تنطبق عليهم وهؤلاء هم والله اعلم .
اما عن أسباب عدم المس مع السحر:
1.أن يكون السحر مكون من ادوية وعقاقير بدون إستخدام شياطين كما قال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله
2.أو عدم قدرة الشيطان على الدخول بجسم المسحور إما لصلاحه وتقواه ومداومته على الاذكار وقربه من الله.
3.وقد يكون تاثير الشيطان من الخارج لعدم القدرة على الدخول وتحين الفرصة لذلك.
4.وقد يكون بسبب عدم قدرة الساحر على الإ رسال. والله اعلم
5.وقد يكون بسبب عدم إرسال الساحر جن او شيطان للشخص وكتفى بالسحر .
ثانياً : السحر المصحوب بخادم:
ابدأ بقول الرازي ابو عبدالله في النوع الثالث من السحر: الاستعانة بالرواح الارضية وهم الجن .
فسحر اخوتي قد يؤاثر بذاته , وقد يكون مصحوباً بجني (خادم للسحر) ينفذ السحر في مس الادمي
ويظل معه ينفذ ما امره به الساحر الخبيث وما كتب في السحر من اوامر .
وقنا الله وإياكم شر الاشرار وعمل الفجار واعاننا على ذكره وشكره بالعشي والإبكار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق