1- السحر من أكبر الكبائر لقوله صلى الله عليه وسلم: «اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسحر...».
2- السحر يوصل إلى الكفر كما في قوله تعالى: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [البقرة: 102].
هذه الآية دلت على أن السحر كفر في موضعين {وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ}، {حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ}.
3- السحر له حقيقة وله تأثير وأما أنه له حقيقة فهو مما يتعلم {وما يعلمان من أحد}، {فيتعلمون منهما}، {ويتعلمون ما يضرهم}.
وأما أنه له تأثير {فيتعلمون منهما ما يفرقون بين المرء وزوجه}.
4- تأثير السحر كله في الشر فليس فيه خير البتة {ويتعملون ما يضرهم ولا ينفعهم}.
5- تعلم السحر فتنة لصاحبه ولأمته {وما يعلمان من أحد حنى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر}.
6- وعليه لا يجوز تعلم السحر ولو لإبطال السحر أو الذهاب إلى السحرة لأجل ذلك وكل ما روي في ذلك فهو أحاديث مكذوبة مثل: «تعلموا السحر ولا تعملوا به».
7- السحرة قوم أشرار لا خلاق لهم: {ولا يفلح الساحر حيث أتى}، {ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يفعلون}.
8- حدّ الساحر هو القتل عن أبي عثمان النهدي: أن ساحراً كان يلعب عند الوليد بن عقبة فكان يأخذ سيفه فيذبح نفسه ولا يضره فقام جندب إلى السيف فأخذه فضرب عنقه ثم قرأ: {أفتأتون السحر وأنتم تبصرون} [الأنبياء: 3].
عن عمر بن دينار: أنه سمع بجالة يقول: كتب عمر –رضي الله عنه- أن اقتلوا كلَّ ساحر وساحرة، فقتلنا ثلاث سواحر.
9- يدخل في السحر الرقى والتمائم والتولة والنظر في النجوم كالأبراج وغيرها.
10- علاج السحر كما ورد في الكتاب والسنة:
- العلاج الوقائي:
1- الاستعاذة من السحر والسحرة {من شرِّ النفاثات في العقد} ويكون ذلك بقراءة الإخلاص والمعوذات قبل النوم.
2- التصبح على سبع تمرات عجوة ويفضل من عجوة العالمية في المدينة «من تصبح على سبع تمرات لا يضره سم ولا سحر».
العلاج الاستشفائي:
1- استخراجه وإبطاله، فإذا أخرج عين السحر قرئ عليه المعوذات ثم أحرق ودفن ودليله ما فعله الرسول عندما سحره لبيد بن الأعصم.
2- الاستفراغ في المحل الذي يصل إليه السحر.
3- الحجامة.
4- الرقى الإلهية.
للاستماع للخطبة اضغط على الرابط
http://islam-future.com/mktba/play.php?catsmktba=33
2- السحر يوصل إلى الكفر كما في قوله تعالى: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [البقرة: 102].
هذه الآية دلت على أن السحر كفر في موضعين {وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ}، {حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ}.
3- السحر له حقيقة وله تأثير وأما أنه له حقيقة فهو مما يتعلم {وما يعلمان من أحد}، {فيتعلمون منهما}، {ويتعلمون ما يضرهم}.
وأما أنه له تأثير {فيتعلمون منهما ما يفرقون بين المرء وزوجه}.
4- تأثير السحر كله في الشر فليس فيه خير البتة {ويتعملون ما يضرهم ولا ينفعهم}.
5- تعلم السحر فتنة لصاحبه ولأمته {وما يعلمان من أحد حنى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر}.
6- وعليه لا يجوز تعلم السحر ولو لإبطال السحر أو الذهاب إلى السحرة لأجل ذلك وكل ما روي في ذلك فهو أحاديث مكذوبة مثل: «تعلموا السحر ولا تعملوا به».
7- السحرة قوم أشرار لا خلاق لهم: {ولا يفلح الساحر حيث أتى}، {ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يفعلون}.
8- حدّ الساحر هو القتل عن أبي عثمان النهدي: أن ساحراً كان يلعب عند الوليد بن عقبة فكان يأخذ سيفه فيذبح نفسه ولا يضره فقام جندب إلى السيف فأخذه فضرب عنقه ثم قرأ: {أفتأتون السحر وأنتم تبصرون} [الأنبياء: 3].
عن عمر بن دينار: أنه سمع بجالة يقول: كتب عمر –رضي الله عنه- أن اقتلوا كلَّ ساحر وساحرة، فقتلنا ثلاث سواحر.
9- يدخل في السحر الرقى والتمائم والتولة والنظر في النجوم كالأبراج وغيرها.
10- علاج السحر كما ورد في الكتاب والسنة:
- العلاج الوقائي:
1- الاستعاذة من السحر والسحرة {من شرِّ النفاثات في العقد} ويكون ذلك بقراءة الإخلاص والمعوذات قبل النوم.
2- التصبح على سبع تمرات عجوة ويفضل من عجوة العالمية في المدينة «من تصبح على سبع تمرات لا يضره سم ولا سحر».
العلاج الاستشفائي:
1- استخراجه وإبطاله، فإذا أخرج عين السحر قرئ عليه المعوذات ثم أحرق ودفن ودليله ما فعله الرسول عندما سحره لبيد بن الأعصم.
2- الاستفراغ في المحل الذي يصل إليه السحر.
3- الحجامة.
4- الرقى الإلهية.
للاستماع للخطبة اضغط على الرابط
http://islam-future.com/mktba/play.php?catsmktba=33
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق