بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد:
احبابي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقد لفت انتباهي مناقشة امر هام من امور الحياة اليومية وعلاقة الدين به الى الدرجة التي قد يمس هذا الموضوع اصول العقيدة والايمان الا وهو الاستشفاء والرقية بالقرآن او التداوي حسب ارشادات الهدي النبوي ونظرا لاهمية الموضوع وعلاقته بعمق الايمان فقد احببت انا الفقير اليه تعالى ان يكون لي رأي متواضع في هذا الشأن فان اصبت فبهد ى من الله وان اخطأت فمن عندي واستغفر الله واتوب اليه
قبل ان نخوض في غمار هذا الموضوع لابد من ان نتحصن بحصن حصين الا وهو ان الله تعالى هو الشافي المعافي فهو القادر على الشفاء سواء باسباب ام بدون اسباب فقدرته مطلقة لا يحدها حد ولا يمنعها سبب وليس لها علة تستند اليها بل العلل مقهورة وطائعة له فمشيئته مطلقة فهو القادر على شفاء الخلق جميعا من كل مرض وداء بكلمة كن دون ان يصحبها دواء
فان كنا ا نناقش هذا الامر من جهة القدرة الالهية فليس لنا الا التسليم المطلق دون الخوض باي تفصيل من التفاصيل
غير ان لله سننا تحكم هذا الكون فهو سبحانه قد وضعها ودبرها فالكون مقهور بامره لا يند اي منها عن امره يعلمها قبل ان تكون ويعلمها بعد ان كانت ويعلمها كيف ستكون في المستقبل يعطلها ساعة ما يشاء ويجريها ساعة ما يشاء
جعل في الما ء القدرة على الشفاء من العطش وان اراد ان يسلبه القدرة فله ذلك
جعل في النار القدرة على الاحراق وان شاء سلبها ذلك
جعل في السكين القدرة على القطع وان شاء سلبها ذلك
فهو سبحانه عندما قدر للاشياء صفاتها وضعها كسنة عامة لا تحيد ولا تتخلف عن طاعته او طاعة خليفته في الارض
وعندما سلبها سنتها العامة وضع لها سنة خاصة خاضعة له ولمن خوله استخدامها
وكلنا سمع بقصة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه عند ما رقى احدهم فوضع يده على مكان الالم وقرأ سورة الفاتحة فبرئ من المه وعندما توفي سيدنا عمر بن الخطاب جاء نفس المريض فرقاه احدهم بسورة الفاتحة ثم قال له كيف تجدك ؟ قال والله ان الالم لم يزل فقال له الراقي : والله ان الفاتحة هي هي لم تتغير ولكن اليد هي التي تغيرت فمن اين نأتي بيد عمر ؟؟؟؟؟
ونعود الى موضوعنا فالاخذ بالاسباب من ضرورات التوكل سواء كانت هذه الاسباب آيات قرآنية او ادوية غير انه ليس من الحتم ان يكون الشفاء فالامر موكول الى الشافي المعافي
الا ترى ان دواء واحدا يتناوله مريضان بنفس المرض يشفى احدهما ولا يشفى الاخر؟؟
الا ترى ان مريضا يشفى من علته دون ان يتناول اي دواء كان ؟؟؟
اي طبيب عيون يستطيع اعادة عين بعدما قلعت الا رسول الله صلى الله عليه وسلم
واي طبيب عيون يستطيع مداواة عين رمدة فقط بان يتفل بها من ريقه الشريف الا ( سيد الاطباء رسول الله صلى الله عليه وسلم )
فما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت ذلك بالاحاديث الصحيحة فلا شك انه صدق وان تخلف في الشفاء فلاننا لم نكتشف بعد الطريقة المثلى لفعل هذا الدواء
ولا ارى اي جدوى من التعمق في الجدال والحط من الآراء اذا ما استندنا على عمق اليقين من ان الشافي هو الله تبارك وتعالى سواء بسبب او بدون سبب وان الاخذ بالاسباب لا تنافي اليقين والتوكل ولنكن على يقين من ان شربة ماء مع اليقين يشفي من داء عضال
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
;ولابطال جميع انواع السحر عليك بقراءة سورة البقرة مرة كل يوم لمدة شهرين وقيام الليل
احبابي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقد لفت انتباهي مناقشة امر هام من امور الحياة اليومية وعلاقة الدين به الى الدرجة التي قد يمس هذا الموضوع اصول العقيدة والايمان الا وهو الاستشفاء والرقية بالقرآن او التداوي حسب ارشادات الهدي النبوي ونظرا لاهمية الموضوع وعلاقته بعمق الايمان فقد احببت انا الفقير اليه تعالى ان يكون لي رأي متواضع في هذا الشأن فان اصبت فبهد ى من الله وان اخطأت فمن عندي واستغفر الله واتوب اليه
قبل ان نخوض في غمار هذا الموضوع لابد من ان نتحصن بحصن حصين الا وهو ان الله تعالى هو الشافي المعافي فهو القادر على الشفاء سواء باسباب ام بدون اسباب فقدرته مطلقة لا يحدها حد ولا يمنعها سبب وليس لها علة تستند اليها بل العلل مقهورة وطائعة له فمشيئته مطلقة فهو القادر على شفاء الخلق جميعا من كل مرض وداء بكلمة كن دون ان يصحبها دواء
فان كنا ا نناقش هذا الامر من جهة القدرة الالهية فليس لنا الا التسليم المطلق دون الخوض باي تفصيل من التفاصيل
غير ان لله سننا تحكم هذا الكون فهو سبحانه قد وضعها ودبرها فالكون مقهور بامره لا يند اي منها عن امره يعلمها قبل ان تكون ويعلمها بعد ان كانت ويعلمها كيف ستكون في المستقبل يعطلها ساعة ما يشاء ويجريها ساعة ما يشاء
جعل في الما ء القدرة على الشفاء من العطش وان اراد ان يسلبه القدرة فله ذلك
جعل في النار القدرة على الاحراق وان شاء سلبها ذلك
جعل في السكين القدرة على القطع وان شاء سلبها ذلك
فهو سبحانه عندما قدر للاشياء صفاتها وضعها كسنة عامة لا تحيد ولا تتخلف عن طاعته او طاعة خليفته في الارض
وعندما سلبها سنتها العامة وضع لها سنة خاصة خاضعة له ولمن خوله استخدامها
وكلنا سمع بقصة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه عند ما رقى احدهم فوضع يده على مكان الالم وقرأ سورة الفاتحة فبرئ من المه وعندما توفي سيدنا عمر بن الخطاب جاء نفس المريض فرقاه احدهم بسورة الفاتحة ثم قال له كيف تجدك ؟ قال والله ان الالم لم يزل فقال له الراقي : والله ان الفاتحة هي هي لم تتغير ولكن اليد هي التي تغيرت فمن اين نأتي بيد عمر ؟؟؟؟؟
ونعود الى موضوعنا فالاخذ بالاسباب من ضرورات التوكل سواء كانت هذه الاسباب آيات قرآنية او ادوية غير انه ليس من الحتم ان يكون الشفاء فالامر موكول الى الشافي المعافي
الا ترى ان دواء واحدا يتناوله مريضان بنفس المرض يشفى احدهما ولا يشفى الاخر؟؟
الا ترى ان مريضا يشفى من علته دون ان يتناول اي دواء كان ؟؟؟
اي طبيب عيون يستطيع اعادة عين بعدما قلعت الا رسول الله صلى الله عليه وسلم
واي طبيب عيون يستطيع مداواة عين رمدة فقط بان يتفل بها من ريقه الشريف الا ( سيد الاطباء رسول الله صلى الله عليه وسلم )
فما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت ذلك بالاحاديث الصحيحة فلا شك انه صدق وان تخلف في الشفاء فلاننا لم نكتشف بعد الطريقة المثلى لفعل هذا الدواء
ولا ارى اي جدوى من التعمق في الجدال والحط من الآراء اذا ما استندنا على عمق اليقين من ان الشافي هو الله تبارك وتعالى سواء بسبب او بدون سبب وان الاخذ بالاسباب لا تنافي اليقين والتوكل ولنكن على يقين من ان شربة ماء مع اليقين يشفي من داء عضال
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
;ولابطال جميع انواع السحر عليك بقراءة سورة البقرة مرة كل يوم لمدة شهرين وقيام الليل
ولكي لا يتجدد السحر اليكم التحصين العام
1اكل سبع ثمرات كل يوم صباحا
2 الوضوء والمحافضة عليه
3صلاة الجماعة
4قيام الليل
5الاستعاذة عند دخول الخلاء
6الاستعاذة عند دخول في الصلاة ((قول الله اكبركبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا 3 مرات))
7اعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه
8قبل النوم في الليل تتوضء وتقرأ اية الكرسي وتذكر الله تعالى حتى يأتيك النوم
9 تقول بعد صلاة الفجر ((لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك واللحمدوهو على كل شيء قدير
10عند الدخول في المسجد ((اعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم))
11 بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم 3مرات مساءا وصباحا
12عند الخروج من البيت ((بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة الا بالله
13تقول صباحا ومساءا (( اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق))
2 الوضوء والمحافضة عليه
3صلاة الجماعة
4قيام الليل
5الاستعاذة عند دخول الخلاء
6الاستعاذة عند دخول في الصلاة ((قول الله اكبركبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا 3 مرات))
7اعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه
8قبل النوم في الليل تتوضء وتقرأ اية الكرسي وتذكر الله تعالى حتى يأتيك النوم
9 تقول بعد صلاة الفجر ((لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك واللحمدوهو على كل شيء قدير
10عند الدخول في المسجد ((اعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم))
11 بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم 3مرات مساءا وصباحا
12عند الخروج من البيت ((بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة الا بالله
13تقول صباحا ومساءا (( اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق))
وفي النهاية اقول لكم ولنفسي لنقترب الى الله وذلك بالتزام باوامر الله وبفعل الخيرات والامر بالمعروف والابتعاد عن المحرمات ولنطلع على حياة رسول الله وسيرته وحياة اصحابه ومن تبعهم بالاحسان الى يوم الدين, وقوموا بنشرهذا الموضوع وكل موضوع ديني هادف اذا كنت مشارك في موقع ما ليستفيد الكل وتعم الفائدة على جميع المسلمين وغير المسلمين ولكي يكثر الاجر والثواب
واليكم هذا الموقع وهذه المدونة تجدون فيه كل شيء يقربكم الى محبة الله ورسوله والى الحياة السعيدة في الدنياوالأخرة
اليكم الموقع
http://htyte.eb2a.com/
والمدونة
http://islamona2011.blogspot.com/
وللتواصل اليكم الفيسبوك التالي والاميل
http://www.facebook.com/HTYTEMAN
( htytewx@gmail.com)
(((htyte08@hotmail.com )))
اليكم الموقع
http://htyte.eb2a.com/
والمدونة
http://islamona2011.blogspot.com/
وللتواصل اليكم الفيسبوك التالي والاميل
http://www.facebook.com/HTYTEMAN
( htytewx@gmail.com)
(((htyte08@hotmail.com )))
ولا تنسوا اخوكم من صالح دعائكم
وشفا الله جميع المسلمين امين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق