الرقية الشرعية

الأربعاء، 23 مايو، 2012

تأخر الزواج وأسبابه


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سئلت عن تأخر الزواج وأسبابه أكثر من مرة ، مما يعني أن هذه المشكلة قد انتشرت وعمت ، فأحببت المشاركة بشيء من الأمور الشرعية التي يحسن فعلها والالتزام بها لتحصيل كل مطلوب ، ومنها الزوج الصالح .
تأخر الزواج له أسباب تختلف من فتاة لأخرى ، ولا يمكن الجزم بأن السبب سحر أو عين ، وكثير من الدجالين يوهمون الفتيات اللاتي يتأخر زواجهن بأن السبب هو أنها مصابة بالسحر أو بالعين فتنساق الفتاة لشروطهم بسبب تصديقها وبسبب ضغط الواقع عليها ، ولذا فالواجب الحذر من ذلك .
ولا أعلم دعاء خاصاً للزواج ، ولكن هناك أسباب شرعية يتحصل بها المسلم على ما يريد إن هو صدق مع الله بها ، والله تعالى يعين عبده الصادق .
ومن الأمور التي تعين على الزواج بإذن الله تعالى :
1- كثرة الدعاء : والاهتمام بآداب الدعاء وتحري الأوقات الفاضلة ، والإلحاح على الله تعالى بالدعاء والتضرع إليه بقلب خاشع متضرع .
والحرص على الالتزام بدعوات المكروب الثابتة الصحيحة وهي :
- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
- لا إله إلا الله الحليم العظيم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم .
- اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك وفي قبضتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو ألهمت عبادك أو استأثرت به في مكنون الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي وجلاء همي وغمي .
- اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين و أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت .
والإسرار بالدعاء عند الخلوة بقلب خاشع وتمعن في كلمات الدعاء وبدؤه بالحمد وختمه بالصلاة على رسول الله مما يجعل الدعاء أفضل وأقرب للاستجابة .
وهناك تنبيه في مسألة الدعاء : وهي أنه لا ينبغي الاستعجال بحصول المطلوب ، ولذا فمن أسباب استجابة الدعاء عدم الاستعجال وقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي . رواه البخاري ومسلم
2- نية التحصين وطلب الستر : فإن النية الحسنة من أعظم الأسباب لتحصيل المقصود ، والله عز وجل إذا علم صدق نية عبده كان معه وحقق له ما يريد ولو بعد حين ، بل إن الله تعالى يجعل العاقبة خيراً له مما يؤمل .
3- الصدقة ولو بالقليل : وفي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صدقة السر تطفئ غضب الرب .
وإذا رضي الله عن عبده يسر له أمره وحقق له ما يريد .
وأفضل الصدقة صدقة السر كما في الحديث ، وتحري المحتاج لها أفضل من مجرد إخراجها .
4- التحلي بالصبر : والاستعانة به مع الصلاة على قضاء الحوائج ومنها الزواج ، وقد قال الله تعالى : {وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ }البقرة45
5- الحرص على الأوراد التي تجلب البركة للبيت وتطرد الشياطين ، والالتزام بقراءة سورة البقرة فإنها سبب لطرد الشياطين من البيوت ، ويحبذ قراءتها في البيت كاملة كل يوم .
عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " . رواه مسلم
6- كثرة الاستغفار : فإنه سبب لتحصيل المطلوب بإذن الله ، وقد قال الله تعالى : فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً{12} . سورة نوح
وقد ذكر في هذه الآية البنين ، فهي دليل على تحصيل البنين وتحصيل الوسيلة وهي الزواج يكون من باب أولى .
ومن الصيغ التي ينصح بها في الاستغفار :
- أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
- أستغفر الله وأتوب إليه

وليعلم أن كل عبادة تقرب إلى الله تعالى فإنها سبب بإذن الله تعالى لحصول المطلوب
والله أعلم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق