العلاج بالماء والسدر والزيت والعسل :





العلاج بالماء والسدر والزيت والعسل :
(من كتاب : ارق نفسك وأهلك بنفسك – للدكتور خالد عبدالرحمن الجريسي)
دَرَجَ الرقاة على علاج مرضاهم – إلى جانب الرقية الشرعية – ببعض المطعومات أو المشروبات التي جاءت السنة النبوية ببيان فضلها والحث على التداوي بها ، ومن ذلك :
v   العلاج بالماء الطهور المقروء عليه بعض آيات القرآن ، وبخاصة ماء زمزم ، ليجمع بذلك بين الشفاءين فيشرب منه ويغتسل منه .
v   والعلاج بالماء الذي نُقِعَت به أوراق مكتوب عليها آييات قرآنية بمداد طاهر ، من زعفران ونحوه ، يستعمل شُرباً واغتسالاً (وهو ما يسمى عندنا بالعزيمة) .
v   والعلاج بزيت الزيتون وزيت الحبة السوداء (حبة البركة) أكلاً وادهاناً ، وبخاصة إذا قرئ عليه بعض آيات القرآن .
v    والعلاج بالعسل  أكلاً أو شراباً ، وبخاصة إذا قرئ عليه بعض آيات القرآن .

وتفصيل العلاج بما ذكر هم مايلي :
v   يُحضر المريض ماءً كافياً للشرب والاغتسال ليوم كامل ، ويفضل أن يكون من ماء زمزم . ليجمع بين شفاءين : القرآن وماء زمزم ، ويقرأ الراقي عليه مع النفث فيه ، أو تكتب الآيات الآتي ذكرها – إن شاءالله -  بمداد طاهر على ورق طاهر ، ثم يغمس الورق في الماء  ، ويحرك حتى يزول اثر الكتابة في الماء . ويمكن الجمع بين الطريقتين (أي : طريقة القرآءة والنفث على الماء ، وطريقة الكتابة ونقع الورق المكتوب عليه في الماء ) ثم يستخدم الماء بعد ذلك للشرب أو الاغتسال به في مكان طاهر ، ويتخلص من فضلات الماء في مكان طاهر ايضاً كسقي زرع ونحوه ، أما الورق المغموس بالماء ، فإنه يُحرق بعد تجفيفه ، ويكرر ذلك سبعة أيام أو مدة اطول ، حتى يتم الشفاء بإذن الله .
v   وثمة طريقة أخرى – إضافة إلى ما سبق – يستخدم فيها سبع ورقات من السدر ، تُدَقّ أو تُقطّع أو تُخلط في خلاط ، ثم يضاف إلى الماء المذكور سابقاً فيشرب منه قليلاً ويغتسل به لمدة سبعة ايام متتالية ، أو إلى أن يتم الشفاء بإذن الله .
v   أما زيت الزيتون فإنه يُؤكل منه أو يُشرب – بمقدار قليل – حسب الحاجة يومياً ، كما يُدهن به الجسم كاملاً ، أو يُكتفى بموضع الألم منه ، وقل مثل هذا في زيت الحبة السوداء ، فإن قرئ عليهما فهم أولى .
v   والعسل أيضاً يُؤخذ منه حسب الحاجة صباحاً على الريق ، ويمكن تخفيفه بإذابته في كوب من الماء وبخاصة ماء زمزم ، أو الحليب لمن لا يستطيع تناوله مباشرة ، وإن قـُرئ عليه بعض آيات القرآن كان ذلك أولى .

بقلم المحترف محمد احتيت htyte mohammed

  • انا مواطن مغربي وادرس العلم الشرعي بالجامعة وهدفي من هذا الموقع هو جمع اهم الدروس و الكتب للمساعدة طالب العلم الشرعي بان يصبح من العلماء الربانيين كما ان هدفي من هذا الموقع هو الحصول على مرضات الله عن ابن عباس رضي الله عنهما: " يرفع العالم فوق المؤمن سبعمائة درجة، بين كل درجة كما بين السماء والأرض " " ،

    والله المستعان

    كن الأول دائما علق على " العلاج بالماء والسدر والزيت والعسل : "

    صفحتنا على الفيسبوك

    التعليقات

    أقسام الموقع