كيفية بدأ السحر في الدنيا


بداية السحر

فى عهد سليمان كانت الشياطين تصعد إلى السماء فتقعد منها مقاعد للسمع فيستمعون من كلام الملائكة ما يكون فى الأرض من موت أو غيب أو أمر فيأتون الكهنة فيخبرونهم فتحدث الكهنة الناس فيجدونه كما قالوا, فلما آمنت الكهنة كذبوا لهم وأدخلوا فيه غيرة فزادوا مع كل كلمة سبعين كلمة (وقيل مائة) فاكتتب الناس ذلك فى الحديث فى الكتب وفشا ذلك فى بنى إسرائيل ان الجن تعلم الغيب فبعث سليمان فى الناس فجمع تلك الكتب فجعلها فى صندوق ثم دفنها تحت كرسيه ولم يكن أحد من الشياطين يستطيع أن يدنو من الكرسى إلا احترق، وقال لا أسمع أحد يذكر أن الشياطين تعلم الغيب إلا ضربت عنقه.

فلما مات سليمان وذهب العلماء الذين كانوا يعلمون أمر سليمان وخلف من ذلك خلف تمثل لهم الشيطان فى صورة إنسان ثم أتى نفراً من بنى إسرائيل فقال لهم هل أدلكم على كنز لا تأكلونه أبداً قالوا:نعم، قال: فاحفروا تحت الكرسى فذهب معهم وأراهم المكان وأقام ناحيته فقال له فادن فقال: لا ولكن هاهنا فى أيديكم فإن لم تجدوه فاقتلونى، فحفروا فوجدوا تلك الكتب.. فلما أخرجوها قال الشيطان إن سليمان إنما يضبط الإنس والشياطين والطير بهذا السحر ثم طار وذهب.. وفشا فى الناس أن سليمان كان ساحراً، واتخذت بنوا اسرائيل تلك الكتب فلما جاء محمد صلى الله عليه وسلم سأله اليهود عن السحر فأنزل الله عز و جل:

{وأتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه و ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون}[البقرة:102]

ويقال أيضا أن الشياطين عمدوا إلى كتاب فاكتتبوا فيه السحر والكهانة و ما شاء الله من ذلك فدفنوه تحت الكرسى مجلس سليمان وكان عليه السلام لا يعلم الغيب فلما فارق سليمان الدنيا استخرجوا هذا السحر وخدعوا الناس وقالوا هذا علم كان سليمان يكتمه ويحسده الناس عليه، فلما أخبر النبى بذلك لليهود عندما سألوه، فرجعوا من عنده و قد أدحض الله حجتهم.

وقال مجاهد: كانت الشياطين تستمع الوحى فما سمعوا من كلمة زادوا فيها مائتين مثلها فأرسل سليمان عليه السلام إلا ما كتبوا من ذلك، فلما توفى سليمان وجدته الشياطين وعلمته الناس وهو السحر، وقال محمد ابن إسحاق بن يسار: عمدت الشياطين حين علمت بموت سليمان بن داود عليه السلام فكتبوا أصناف السحر، من كان يحب أن يبلغ كذا وكذا فليكتب كذا وكذا حتى إذا صنعوا أصناف السحر جعلوه فى كتاب ثم ختموه بخاتم على نفس خاتم سليمان وكتبوا فى عنوانه، هذا ما كتب آصف بن برخيا الصديق لسليمان بن داود من ذخائر كنوز العلم.. ثم دفنوه تحت كرسيه، واستخرجته بعد ذلك بقايا بنى إسرائيل حتى أحدثوا ما أحدثوا، فلما عثروا عليه قالوا: والله ما كان ملك سليمان إلا بهذا، فأفشوا السحر فى الناس فتعلموه وعلموه، فليس هو فى أحد أكثر من اليهود لعنهم الله.

معنى السحر:

هو العمل الذى يقوم به شخص معين تتوافر فيه شروط مخصوصة تحت ظروف واستعدادات غير مألوفة، وبطرق سرية غامضة، و ذلك للتأثير على شخص أو جملة أشخاص برغم إرادتهم لتحقيق غرض معين له، أو موصى به¹.

وقال ابن قدامة المقدسى:

هو عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبه، أو يُعمل شيئا يؤثر فى بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه، وما يبغض أحدهما إلى الآخر أو يحبب بين اثنين.

تعريف السحر:

هو اتفاق بين ساحر وشيطان على أن يقوم الساحر بفعل بعض المحرمات أو الشركيات فى مقابل مساعدة الشيطان له وطاعته فيما يطلب منه.أه.

ومن السحرة من يرتدى المصحف فى قدميه يدخل به الخلاء، ومنهم من يكتب آيات من القرآن بالقزارة، ومنهم من يكتبها بدم الحيض، ومنهم من يكتب آيات من القرآن على أسفل قدميه، ومنهم من يكتب الفاتحة معكوسة، ومنهم من يصلى بدون وضوء، ومنهم من يظل جنباً، ومنهم من يذبح للشيطان فلا يذكر اسم الله عند الذبيحة فى مكان يحدده له الشيطان، ومنهم من يخاطب الكواكب ويسجد لها من دون الله، ومنهم من يأتى أمه أو ابنته، ومنهم من يكتب طلسماً بألفاظ غيرعربية تحمل معان كفرية.

حكم من يذهب للسحرة

عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم

وروى مسلم فى صحيحه عن بعض أزواج النبى صلى الله عليه وسلم قال: (من أتى عرافاً فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوماً).

وعن عمران بن الحُصين رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( ليس منا من تطير أو تُطير له تكهن أو تُكهن له أو سحر أو سُحر له ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)⁴

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( اجتنبوا السبع الموبقات⁵ قالوا: ما هن يا رسول الله؟ قال الإشراك بالله والسحر وقتل النفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق، وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولى يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات).


وهنا أقف أمام محراب البلاغة والفصاحة والعلم والبيان، لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم السحر بعد الشرك بالله؟

لأن السحر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ومن سحر فقد كفر)فالساحر كافر، ففى صحيح البخارى عن بجالة عن عبدة قال: ( كتب عمر بن الخطاب أن اقتلوا كل ساحر وساحرة.. قال قتلنا ثلاث سواحر)، وعند الإمام مالك حكم الساحر حكم الزنديق فلا تقبل توبته ويقتل حداً إذا ثبت عليه ذلك.

وصح عن حفصة رضى الله عنها أنها أمرت بقتل جارية سحرتها فقُتلت وكذلك صح عن جندب أنه قتل ساحر الوليد، فعن أبى عثمان النهدى قال: (كان عند الوليد رجل يلعب وذبح إنسان وأبان رأسه فعجبنا فأعاد رأسه، فجاء جندب الأزدى فقتله).

ففى هذه الأحاديث الشريفة النهى عن إتيان العرافين وأمثالهم وسؤالهم وتصديقهم والوعيد على ذلك، فأنا أقول مستعيناً بالله يجوز التداوى اتفاقاً، وللمسلم أن يذهب إلى دكتور أمراض باطنية أو جراحية أو عصبية أو نحو ذلك ليشخص له مرضه ويعالجه بما يناسبه من الأدوية المباحة شرعاً حسبما يعرفه فى علم الطب، وأيضاً يجوز الذهاب للمعالج المسلم ليعالج بكتاب الله وسنة نبيه وذكرت فى هذا الشأن الكثير.

ولكنك ستذهب لهؤلاء الدجالين ستجد هناك أبخرة وظلام - شعبذة سحر وسحرة.. جان... أمراض... أعمال ... عذاب.

سيطلبون منك عين صقر يتيم، وذيل قطة جرباء وأذن كلب عانس، وبعض شعيرات من كلب أسود ذى بقعة بيضاء على الرأس، وستدفع فى ذلك الكثير... كل هذا ليرضوا به (الأسياد) لأن حضرتك اتضح أن المغص اللى عندك سببه أنك معمول لك (عمل) وهذا العمل معمول على ظهر قرموط من السمك ولكى نأتى بالعمل ولكى نحضر هذا القرموط فإن هذا يتكلف مبلغ مائة جنيه لأنه سيرسل عشرين من رجال الجن ليأتوا به من قاع البحر وكل عفريت من هؤلاء العشرين لا يتحرك إلا بخمسة جنيهات - طبيعة عمل - 5×20 بمائة جنيه، وتخرج الأموال سهلة كأنها قطرات الندى تنزل على الزهرة الظمأى ويتبعها الوقوع فى الشرك بالله، وبعد دفع الرسوم أين العمل يا سيدنا الشيخ؟ فيقول: إن الجن عندما ذهبوا ليأتوا بالقرموط من البحر الأبيض علموا أنه انتقل إلى البحر الأحمر بواسطة (الرجاء الصالح) ولابد من دفع رسوم أخرى، وهكذا ينتقل القرموط من البحرين إلى البحيرات المرة لتصبح المعيشة مرة مرة.

هناك ما يسمى بالسحر والسحرة فلقد ذكرهم الله فى كتابة صراحة، قال تعالى:{واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون}[البقرة:102].

وتوضح الآية الكريمة أن العلاقة قديمة بين الإنس والجن، وأن إبليس لعنه الله أقسم على أن يوقع بنى آدم فى الشك والضلال، فأخذ بخبثه يعبث فى قلوب الضعفاء من الناس حتى جعلهم أتباعاً له وهؤلاء هم السحرة من الإنس، ذوى النفوس الشريرة القاتلة المدمرة الحاقدة على مارزق به الله

غيرهم من الناس يقدمون لإبليس اللعين الطاعة بكفرهم بالله حتى يرضى إبليس عنهم ويتسنى لهم أن يتعلموا السحر.

كيف تتعرف على الساحر

الساحر ما هو إلا أداة منفذة لأغراض الشيطان.. ويختاره إبليس ببراعة بعد أن يجد فيه الشروط التى يرضاها.. عديم الحياء والضمير لا يعرف الرحمة، يرتكب كل الفواحش والكبائر، لا دين ولا قيم بل هو الكفر والضلال نتن الرائحة، قذر، دائم الاعتزال.

وهناك نوع آخر من السحرة يعيش بيننا.. يتعاملون بنوع مختلف من السحر،اخترعته الشياطين مع هذه الكثرة من الناس.. واختلاف ظواهر الحياة والملبس واللغة.. وهو من وجهة النظر الشخصية أكثر خطراً على مجتمعنا وعلى أفكارنا.. وهذا النوع أخذ صورة حياتنا المرهفة.. قد يكون الدجال رجلاً عادياً ليس به ما يجعلك تنفر منه سوى ذلك الغموض الذى يحيط به نفسه حتى يكون أكثر تأثراً وإقناعاً للبشر، وقد تكون دجالة عجوز، أو شابة جميلة طيبة تقرأ الفنجان.. أو الورق.. أو الودع ويخرج من بين شفتيها كلام عذب. ولكى تتعرف على هؤلاء السحرة فإن لهم علامات تميزهم وهى:

1- ذهاب بهاء الوجه ووجود سواد المعصية.

2- عند رأيتك لهذا الشخص يؤثر فيك وتحس أنه رجل ذو هيبة.

3- ماكر، مخادع ،كذاب، غشاش.

4- عند الذهاب إليه أول سؤال له: ما إسمك وإسم أمك؟

5- السؤال عن نجمك.

6- سيطلب اثر من الشخص الغائب كمنديل أو صورة أو قلنسوة... الخ.

7- ستجده دائم القرض على أسنانه أو تحريك بعض أصابع قدميه أو يديه.

8- كتابة بعض الطلاسم الغير مفهومة ورسم المربعات والأرقام والنجوم.

9- يكتب للمريض أحجبة ويطلب منه دفنها أو تعليقها.

10- لا يستقبل أحدا فى شهر رمضان أو العشرة الأوائل من ذى الحجة.

11- إذا قرأت آية الكرسى ثلاثة مرات وخواتيم البقرة والمعوذتين فإنه لا يستقبلك.

12- سيقوم بإخراج (العمل) وأنت جالس معه وغالبا يقذف لك العمل من السقف ويقوم بهذه العملية جنى يأتى بالأخبار من قرين المصاب ويلقى بهذه المعلومات فى عمل على شكل ورقة ملفوفة أو قطعة قماش أو جلد قديم أو غير ذلك، موهماً بالشخص أنه قد تم إخراج العمل والدليل على كذب هؤلاء أن أعراض السحر أو إيذاءه لاتزول، وإنك لو ذهبت إليه كل ساعة لأخرج إليك عملاً جديداً.

أما المعالج بالقرآن فله علامات طيبة كثيرة منها:

1- وجود سيم الصالحين على وجهه.

2- يعرف بأخلاقه ومعاملاته.

3- يعرف من كلامه.

4- يعرف من تردده على المسجد.

5- يعرف بحلمه عندما يجهل عليه الناس.

شكرا لك ولمرورك

شاركوا معنا في قناة الرقية الشرعية وعلاج السحر

 

التسميات

ads tele

التعليقات

adse