سحر التفريق تعريفو واعراضه وعلاجه



الدليل على وجود سحر التفريق
قال تعالى في سورة البقرة: ( واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل عل الملكين ببابل هاروت وماروت ومايعلمان من أحد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الأ بأذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله فى الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون)
وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علي وسلم : ان ابليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه، فأدناهم منه منزلة أعظهم فتنة يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا كذا فيقول : ما صنعت شيئا ، قال : ثم يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته قال: فيدنيه منه ويقول : نعم أنت.
تعريف سحر التفريق:
(هو عمل السحر للتفريق بين الزوجين أو لبث البغض والكراهية بين صديقين وشريكين...).
أنواع سحر التفريق:
1- التفريق بين الرجل وأمه.
2- التفريق بين الرجل وأبيه.
3- التفريق بين الرجل وأخبه.
4- التفريق بين الرجل وصديقه.
5- التفريق بين الرجل وشريكه في التجارة أو غيرها.
6- التفريق بين الرجل وزوجته وهذا النوع أخطرها وأكثرها انتشاراً.
عوارض سحر التفريق:
1- انقلاب الأحوال فجأة من حب إلى بغض.
2- كثرة الشكوك بينهما.
3- عدم التماس الأعذار.
4- تعظيم أسباب الخلاف وان كانت حقيرة.
5- قلب صورة الرجل في عين زوجته وقلب الزوجة في عين زوجها فالرجل يرى زوجته في منظر قبيح- وان كانت من أجمل النساء- والحقيقة أن الشيطان الموكل بالسحر هو الذي يتصور على وجهها بصورة قبيحة. والمرأة ترى زوجها في منظر مخيف مرعب.
6- كراهية المسحور لكل عمل يقوم به الطرف الآخر.
7- كراهية المسحور للمكان الذي يجلس فيه الطرف الآخر، فترى الزوج خارج البيت في حالة نفسية جيدة فإذا دخل البيت شعر بضيق نفسي شديد.
يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى: وسبب التفريق بين الزوجين بالسحر ما يخيل الى الرجل أو المرأة من الأخر من سوء منظر أو خلق... او نحو ذلك من الأسباب المقتضية للفرقة.
كيف يحدث سحر التفريق
يذهب أحد من الناس الى ساحر ويطلب منه أن يفرق بين فلان وزوجته فيطلب منه الساحر أن يعطيه اسم الرجل المراد سحره واسم أمه ثم يطلب منه أثراً من آثاره كشعره أو ثوبه أو قلنسوته أو شيء آخر اعتاد على لبسه وفيه أثر عرقه... فإن لم يستطع على إحضار الأثر يعمد إلى إقامة السحر على ماء أو تراب مثلا ثم يأمره ان يسكبه أو يلقيه في طريق المراد سحره فإذا تخطاه أصيب بالسحر أو يبث الساحر السحر في طعامه أو شرابه فإذا أكله أو شربه الذي يراد سحره فيصاب من فوره.
كيفية العلاج من سحر التفريق:
مرحلة ما قبل العلاج وهي:
1- تهيئة الجو الايماني الصحيح فيقوم الراقي بإخراج الصور من البيت، وقد أجمع أهل السنة والجماعة على حرمة تعليق الصور بالبيت بسبب الأحاديث الصحيحة الدالة على حرمة وضع صور في البيت واقتناء كلاب داخل البيوت، إلا أن هناك من يفتي بجواز الصورة النصفية، لعلة أنها إذا نفخ فيها الروح لا تقوى لتكون على قيد الحياة، وأيضاً حتى يتسنى للملائكة أن تدخلة.
2- اخراج كل ما كان مع المريض من حجاب أو تميمة وإتلافها برميها في البحر أو وضعها في إناء فيه ماء مقروء عليه مع قليل ملح وننصح أن لا تحرق بسبب وجود بعض الأسحار التي تتفاعل بالحرق.
3- خلو المكان من غناء أو مزمار لأنه أمر محرم ومجلب للشياطين.
4- خلو المكان من مخالفة شرعية كرجل يلبس ذهبا أو أمراة متبرجة أو رجل يشرب دخاناً..
5- اعطاء المصاب بالسحر وأهله درساً في العقيدة والتوكل واليقين ودليل وجود السحر وبمقتضاه ننزع تعلق قلوبهم بغير الله سبحانه وتعالى.
6- تشخيص الحالة: وذلك بتوجيه بعض الأسئلة للمصاب لنتأكد من توفر الأعراض أو معظمها مثل:
1. هل ترى أو تري زوجتك/زوجك – أحيانا – بمنظر قبيح؟
2. هل تجد أو تجدي تنميل دائم في الأطراف؟
3.هل تحدث بينكم خلافات على أمور تافهة؟
4.هل يشعر أو تشعر بعوارض قيء أو يستفرغ/تستفرغ من حين إلى الآخر، أو هناك ألم في المعدة وينتقل أحياناً من مكان إلى آخر.
5.هل تجد أو تجدي ألم أو تنميل في الجانب اليمين من الجسد كاليد أو الرجل؟
6. هل تجد أو تجدي ألم في الرأس بين الحين والآخر ومن دون أي سبب؟
7.هل تشعر أو تشعري بتحرك جسم غريب في جسدك يتنقل من موضع إلى موضع ويصحب هذا التنقل بعض الألم؟
8.هل تكون مرتاحاً أو مرتاحة خارج البيت فإذا دخلت البيت شعرت بضيق نفسي؟
9.هل يتضايق أحد الزوجين أثناء عملية الجماع أو يمتنع عنها أو يتصلب جسد أحد الزوجين؟
10.هل يتعرض أحد الزوجين لقلق في منامه أو لأحلام مزعجة؟
فإذا تبين بعض هذه العوارض على المريض فيكون غالباً مصاب بسحر التفريق وتتعرض له النساء أكثر من الرجال.
كيفية طريقة العلاج:
1- يتوضأ المعالج قبل البدء في العلاج ويأمر من معه بالوضوء.
2-اذا كان المصاب أنثى فلا لا تبدأ في علاجها حتى تحتشم وتشد عليها ملابسها حتى لا تتكشف أثناء العلاج.
3-لا ينبغي معالجة امرأة وهي متلبسة بمخالفات شرعية كأن تكون كاشفة شعرها أو متعطرة...إلخ
4- ولا ينبغي معالجة إمرأة الا عند وجود أحد محارمها معها.
5- ولا ينبغي للمعالج أن يدخل معه أحدا من غير محارمها عند العلاج.
6-يبرأ المعالج من الحول والقوة ويستعين بالله جل وعلا فإن وُفِّق فمن الله وفضله.
المرحلة الثانية من العلاج:
يضع المعالج يده على رأس المريض ويقرأ الرقية الشرعية الموجودة في الموقع تحت عنوان "الرقية الشرعية" بترتيل وبصوت مرتفع فبعد التلاوة إما أن يصرع المريض وينطق على لسانه خادم السحر الموكل بالسحر فعند ذلك يتعامل المعالج مع الخادم وإما أ لا يصرع.
الأسئلة التي تطرح على خادم السحر:
1- ما أسمك ؟ وما ديانتك؟ وعند ذلك يتعامل معه حسب ديانته فإن كان غير مسلم يعرض عليه الأسلام، وان كان مسلماً يبين له سوء عمله وأن ما يفعله من خدمته للساحر مخالف للإسلام ولا يجوز.
2- يسأله عن مكان السحر، ولكن لا يصدقه حتى يتبين له صدق لأن الجن يكذب كثيراً.
3- يساله: هل هو وحده الموكل بالسحر أم معه غيره فإن كان معه غيره فلعل هذا سحر آخر مقرون مع هذا السحر وغالباً يكون سحر مرض أو خمول.
4- أحيانا يقول له خادم السحر فلان الأنسي هو الذي ذهب الى الساحر وطلب منه أن يعمل هذا السحر، في هذة الحالة لا لا ينبغي على المعالج أن يصدق الجني(خادم السحر) لأنه غالباً ما يريد أن يوقع العداوة بين الناس, ولأن شهادته مردودة شرعا لأنه فاسق وفسقه ظاهر لكونه يخدم الساحر، يقول تعالى: (يأيها الذين أمنوا إن جآءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
5- فإن أخبر الجني(خادم السحر) بمكان السحر واستُخرج، فيجب أن يقرأ على ماء هذه الآيات بعد وضع السحر فيه:
(وأوحينا الى موسى أن القي عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون 117، فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون 118، فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين 119، وألقى السحرة ساجدين 120، قالوا أمنا برب العالمين 121، رب موسى وهارون)
( قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لايصلح عمل المفسدين 81، ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون)
( أنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى)
تقرأ هذة الآيات على اناء به ماء بحيث يكون النفس الخارج من فم القاريء ينزل في الماء ثم يذيب السحر فيه سواء كان أوراق أو طيب أو غيرها ثم يلقى هذا الماء في مكان بعيد عن طريق الناس.
وان قال الجني(خادم السحر) أن المسحور قد شرب السحر فاسأل المريض ان كان يشعر بألم في المعدة كثيراً فالجني صادق والا فهو كاذب، فإن تبين صدق الجني يتفق معه- أي الجني – أن يخرج من المريض ولا يعود اليه وأنه سيبطل السحر ان شاء الله تعالى ثم يقرأ على ماء قدر لتر ونصف آيات الرقية الشرعية مع ملعقة من الملح ثم يشرب المسحور كل الكمية في وقت واحد ويكرر هذا على سبعة أيام.
وان قال الجني (خادم السحر) أن المسحور قد تخطى السحر او عمل له على أثر من آثاره (شعره او ثوبه...) في هذة الحالة يقرأ آيات الرقية الشرعية على ماء قدر لتر ونصف أو لترين من الماء ويغتسل منه المريض 7 أيام، يقف المسحور فوق جاط كبير خارج الحمام ويخلع ثيابه ثم يصب الماء عليه أو عليها ثم الماء الذي نزل داخل الجاط يلقيه في مكان طاهر والسبب في هذا حتى لا يذهب الماء القرآني إلى المصارف الصحية "دورات المياه".
ثم يأمر الجني أن يخرج ولا يعود اليه مرة أخرى ويأخذ عليه العهد ويأمره بالخروج وهذا الأمر يقع أحياناً، وبعض الأحيان، خادم السحر لا يخرج ولا يقدر على الخروج بسبب وجود السحر،إذاً، فلا ينبغي التركيز على الجني بل ينبغي التركيز على السحر لأن بعض الرقاة يعملون على تعذيب الجني ظناً منهم أن الخروج متوقف على رأي الجني ولكن الأمر يكون للسحر وحتى لو استطاع الخادم أن يفلت من السحر ويخرج فإن السحر سيعيده مرة أخرى.
نعم ليس دائماً خادم السحر يظهر ويتكلم، وأيضاً إذا تكلم لا ينبغي علينا أن نخوض معه ونتحدث بمواضيع لا تخدم العلاج علماً أنه في كثير من الحالات يحب الخادم أن يتكلم كثيراً ليجد لنفسه مخارج وأساسها التخلص من العلاج.

العلاج الشامل للسحر التفريق والاوضح
تضع يدك على راس المريض وتقرا هذه الرقية فى اذنه بترتيل بعد تلاوة هذه الرقية فى اذن المريض بترتيل

وبصوت مرتفع فسيكون بين ثلاث حالات .


الحالة الاولى

اما ان المريض ينطق على لسانه الجنى الموكل بالسحر فعند ذلك تتعامل مع هذا الجنى كما تتعامل مع حالات المس تماما ،

ولكن عليك ان تسال هذا الجنى عدة اسئلة : ( مااسمك – ماديانتك ) وعند ذلك تتعامل معه حسب ديانته

( تساله عن مكان السحر ) ولكن لا يصدقه حتى يتبين لك صدق قوله فلو قال لك : السحر فى مكان كذا وكذا ترسل

من يخرجه من هناك فان وجده والا فالجنى كاذب لان الجن فهيم كذب كثير ( هل هو وحده الموكل بالسحر ام معه غيره )

فان كان معه غيره تطلب منه ان يحضره لك ، وتتفاهم معه ( احيانا يقول الجنى فلان الانسى )

هو الذى ذهب الى الساحر وطلب منه ان يعمل هذا السحر ، فى هذا الحالة لا تصدق الجنى لانه يريد ان يوقع العداوة

بين الناس ولان شهادته مردودة شرعا لانه فاسق ، وفسقه ظاهر لكونه يخدم الساحر .

( فان اخبر الجنى بمكان السحر واستخر جتموه ) فاقرا على ماء هذه الايات .


(وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ{117} فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{118} فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ

وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ{119} وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ{120} قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ{121} رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ{122}

فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ{81} وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ

الْمُجْرِمُونَ{82}وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى{69}


تقرا هذه الايات على اناء به ماء بحيث يكون البخار الخارج بالقران نازلا فى الماء ، ثم تذيب هذا السحر سواء

كان اوراقا او طيبا او غيرها فى الماء هذا الماء ، ثم يسكب هذا الماء فى مكان بعيد عن طريق الناس .

وان قال الجنى ان المسحور قد شرب السحر ، فاسال المريض ان كان يشعر بالم فى المعدة كثيرا فان كان

فالجنى صادق والا فهو كاذب .

فان تبين صدق الجنى تتفق معه – اى الجنى – ان يخرج من المريض ولا يعود اليه وانك ستبطل السحر ان شاء الله تعالى .

ثم تقرا على ماء الايات ابطال السحر ، وتزيد عليها الاية رقم (102) من سورة البقرة ثم يشرب منه المسحور ويغتسل عدة ايات .

وان قال الجنى ان المسحور قد تخطى السحر او عمل له على اثر من اثاره ( شعره – او ثوبه ... ) فى هذه الحالة تقرا الايات

المذكورة انفا على ماء ويشرب ويغتسل منها المريض عدة ايام خارج الحمام ويصب الماء فى الشارع مثلا او فى اى مكان خارج

دورات المياه حتى ينتهى الالم ثم تامر الجنى ان يخرج ولا يعود اليه مرة اخرى وتاخذ عليه العهد وتامر بالخروج

ثم يعاودك المريض بعد اسبوع فتقرا عليه الرقية مرة اخرى ، فان لم يشعر بشئ فالحمد لله قد انتهى السحر ،

وان صرع المريض مرة اخرى فالجنى كاذب ولم يخرج فسالوا عن سبب عدم خروجه وتعامل معه باللين .

فان استجاب فالحمد لله ، وان لم يستجب فالضرب والقراءة وغير ذلك من اساليب التعذيب ، وان لم يصرع المريض

ولكنه شعر بدوخة او رعشة او غير ذلك فاعطه شريط مسجلا عليه اية الكرسى مكررة لمدة ساعة يستمع له كل

يوم ثلاث مرات لمدة شهر كامل بالسماعات فى الاذنين ثم ياتيك بعد شهر تقرا عليه واذا شفا المريض الحمد الله والا تسجل

له سور من القران ( الصافات – يس – الدخان – الجن ) على شريط ويستمع له ايضا ثلاث مرات فى اليوم

لمدة ثلاثة او اسابيع فيشفى باذن الله تعالى ، والا تزيد له فى المدة .


الحالة الثانية

ان يشعر المريض فى اثناء الرقية ( بدوخة او رعشه او انتفاضة او صداع شديد .... )

ولكنه لا يصرع فى هذه الحالة تكرر الرقية على المريض ثلاث مرات فان صرع تعامله كما فى الحالة الاول ،

وان لم يصرع ولكن بدات الرعشة والصداع يخفان ويهدان فاقرا عليه الرقية عدة ايام فسيشفى باذن الله.


فان لم يتم الشفاء تتبع الاتى


1- سورة الصافات كاملة مرة واحدة واية الكرسى مكررة ويستمع له المريض ثلاث مرات يوميا.

2- يحافظ على الصلاة فى جماعة .

3- يقول بعد صلاة الفجر ( لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير )

100 مرة لمدة شهر مع ملاحظة الالام ستزيد عليه فى العشرة الايات اولى او 15 يوما تقريبا ثم تخف تدريجيا ،

فى نهاية الشهر يكون قد انتهى الالم عند ذلك ستقرا عليه فلن يشعر بشئ ان شاء الله تعالى ثم تعامله كما ذكرنا فى الحالة الاولى .


الحالة الثالثة

ان لا يشعر المريض بشئ فى اثناء الرقية فعند ذلك تساله عن الاعراض مرة اخرى فان لم تجد معظم الاعراض متوفرة

فهذا ليس بمسحور ولا مريض ، ويمكن ان تكرر الرقية ثلاث مرات ، وان كانت الاعراض متوفرة وكررت الرقية

ولم يشعر بشئ ، وهذا نادر جدا ، تعطيه الاتى

1- سور يس والدخان والجن على شريط ويستمع لها ثلاث مرات يوميا .

2- الاكثار من الاستغفار 100 مرة او اكثر يوميا .

3- الاكثار من قول ( لا حول ولا قوة الا بالله ) 100 مرة او اكثر يوميا هذا لمدة شهر ثم تقرا عليه الرقية

وتعامله كما فى الحالتين الاوليين .


المرحلة الثالثة من مراحل العلاج

فاذا شفاه الله على يديك وشعر بالعافية فتحمد الله تبارك وتعالى الذى وفقك لذلك ، وتزداد شكرنا الى الله كى توفق

فى غيرها من حالات ولا يكون ذلك سببا فى طغيانك وتكبرك ، والمريض معرض فى هذه المرحلة لتجديد السحر

لان كثيرا ممن يعملون السحر اذا شعروا بان المريض ذهب لاحد المعالجين للعلاج عادوا الى الساحر ليجدد لهم السحر

مرة اخرى ولذلك يجب على المريض ان لا يعلم احدا بذلك .


المرحلة الاخيرة مرحلة مابعد العلاج

وعلى كل حال تعطيه هذه التحصينات وهو

1- المحافظة على صلاة فى جماعة .

2- عدم سماع الاغانى والموسيقى .

3- الوضوء قبل النوم وقراءة اية الكرسى .

4- بسم الله على كل شئ .

5- يقول بعد صلاة الفجر ( لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ) 100 مرة .

6- لا يمر عليه يوم الا ويقرا شيئا من القران .

7- مصاحبة الصالحين .

8- المحافظة على اذكار الصباح والمساء .


بقلم المحترف محمد احتيت htyte mohammed

  • انا مواطن مغربي وادرس العلم الشرعي بالجامعة وهدفي من هذا الموقع هو جمع اهم الدروس و الكتب للمساعدة طالب العلم الشرعي بان يصبح من العلماء الربانيين كما ان هدفي من هذا الموقع هو الحصول على مرضات الله عن ابن عباس رضي الله عنهما: " يرفع العالم فوق المؤمن سبعمائة درجة، بين كل درجة كما بين السماء والأرض " " ،

    والله المستعان

    كن الأول دائما علق على " سحر التفريق تعريفو واعراضه وعلاجه "

    صفحتنا على الفيسبوك

    التعليقات

    أقسام الموقع