الورد اليومي من كتاب الله


الورد اليومي من كتاب الله

بسم الله الرحمـــن الرحيم

ترتيل القرآن الكريم

- (1) سورة الفاتحة. - (2) آية الكرسي. - (3) أواخر سورة البقرة.

- (4) سورة الكهف. - (5) سورة يس. - (6) سورة الملك.

- (8) سورة التكاثر. - (9) سورة الكافرون.

- (10) سورة النصر. - (11) سورة الإخلاص (ثلاث مرات).

- (12) سورة الفلق (ثلاث مرات). - (13) سورة الناس (ثلاث مرات).

تخريج أحاديث فضائل القرآن الكريم

- (1) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. لمجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن. 1 - أخبار في فضائل القرآن جملة.

- 34/2053 - أخبرنا أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفي بمرو، ثنا عبد الصمد بن الفضل البلخي، ثنا مكي بن إبراهيم، عن عبيد الله بن أبي حميد، عن أبي المليح، عن معقل بن يسار رضي الله تعالى عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: أعطيت فاتحة الكتاب من تحت العرش، والمفصل النافلة. هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

- صحيح البخاري للإمام البخاري. الجزء الثالث. 68 - كتاب التفسير. 1 - باب: ما جاء في فاتحة الكتاب.

- 4204 - حدثنا مسدد: حدثنا يحيى، عن شعبة قال: حدثني خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي سعيد بن المعلى قال: كنت أصلي في المسجد، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه، فقلت: يا رسول الله، إني كنت أصلي، فقال: ألم يقل الله: { استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم }. ثم قال لي: لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن، قبل أن تخرج من المسجد. ثم أخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج، قلت له: ألم تقل: لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن. قال: { الحمد لله رب العالمين }: هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته.

- (2) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن. 2 - أخبار في فضل سورة البقرة.

- 40/2059 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق، أنبأ بشر بن موسى، ثنا الحميدي، ثنا سفيان، عن حكيم بن جبير الأسدي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سورة البقرة فيها آية سيد آي القرآن، لا يقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه, آية الكرسي. هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. والشيخان لم يخرجا عن حكيم بن جبير لوهن في رواياته، إنما تركاه لغلوه في التشيع.

- (3) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. لمجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن. 2 - أخبار في فضل سورة البقرة.

- 47/2066 - أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني، ثنا جدي، ثنا عبد الله بن صالح المصري، أخبرني معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عن جبير بن نفير، عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش، فتعلموهن، وعلموهن نساءكم، فإنها صلاة، وقرآن، ودعاء. هذا حديث صحيح على شرط البخاري، ولم يخرجاه. وقد رواه عبد الله بن وهب عن معاوية بن صالح مرسلا.

- (4) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن. 3- ذكر فضائل سور وآي متفرقة.

- 53/2072 - أخبرنا أبو الحسن أحمد بن عثمان المقري ببغداد، ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد، ثنا يحيى بن كثير، ثنا شعبة، عن أبي هاشم، عن قيس بن عباد، عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها، ثم خرج الدجال، لم يسلط عليه، ومن توضأ ثم قال: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، كتب في رق، ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة. هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه. ورواه سفيان الثوري عن أبي هاشم فأوقفه.

- (5) تحفة الأحوذي للمباركفوري. 44 - كتاب فضائل القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. - 1784 باب مَا جَاءَ في فضل يس.

- 2962 - حدثنا قُتَيْبَةُ وَسُفْيَانُ بنُ وَكِيعِ، قالاَ: أخبرنا حُمَيْدُ بنُ عَبْدِ الرّحْمَنِ الرّؤَاسِيّ عن الْحَسَنِ بنِ صَالحٍ عن هَارُونَ أَبي محمدٍ عن مُقَاتِلِ بنِ حَيّانَ عن قَتَادَةَ عن أَنَسٍ، قالَ: قالَ النبيّ صلى الله عليه وسلم: إِنّ لِكُلّ شَيْءِ قَلْباً وَقَلْبُ القُرْآنِ يَس، وَمَنْ قَرَأَ يَس كَتَبَ الله لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرّاتٍ. قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لاَ نَعْرِفُهُ إِلاّ مِنْ حَدِيثِ حُمَيْدِ بنِ عَبْد الرّحْمَنِ. وَبِالبَصْرَةِ لاَ يَعْرِفُونَ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ إِلاّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ. وَهَارُونُ أَبُو مُحمّدٍ شَيْخٌ مَجْهُولٌ.

- مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي. المجلد السابع. كتاب التفسير. 3 - باب سورة البقرة.

- 10816 ص 21 - عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكاً واستخرجت { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } من تحت العرش فوصلت بسورة البقرة, و يس قلب القرآن, لا يقرؤها أحد يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له, فاقرؤوها على موتاكم. قلت: في سنن أبي داود منه طرف. رواه أحمد وفيه راو لم يسم، وبقية رجاله رجال الصحيح. ورواه الطبراني وأسقط المبهم.

- (6) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن. 3 - ذكر فضائل سور وآي متفرقة.

- 56/2075 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا إبراهيم بن مرزوق، ثنا وهب بن جرير، ثنا شعبة. وأخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، ثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة، عن قتادة، عن عباس الجشمي، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سورة من القرآن ثلاثون آية، شفعت لرجل حتى غفر له، وهي تبارك الذي بيده الملك. هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

- (8) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن 3 - ذكر فضائل سور, وآي متفرق.

- 92/2081 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن عبد الله البغدادي، ثنا جعفر بن محمد القلانسي بمصر، ثنا داود بن الربيع، ثنا حفص بن ميسرة، عن عقبة بن محمد بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية في كل يوم. قالوا: ومن يستطيع ذلك. قال: أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألهاكم التكاثر. رواة هذا الحديث كلهم ثقات، وعقبة هذا غير مشهور.

- (9) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن 3 - ذكر فضائل سور, وآي متفرق.

- 58/2077 - أخبرنا علي بن عبد الرحمن السبيعي بالكوفة، ثنا أحمد بن حازم، عن أبي غرزة، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل، ثنا إسرائيل بن أبي إسرائيل، عن فروة بن نوفل الأشجعي، عن أبيه رضي الله تعالى عنه: وكان النبي صلى الله عليه وسلم دفع إليه ابنته أم سلمة، وقال: إنما أنت ظئري. قال: فقدمت عليه، فقال: ما فعلت الجويرية أو الجارية. قلت: عند أمها. قال: فمجيء ما جئت. قال: جئت تعلمني شيئا أقوله عند منامي. قال: اقرأ قل يا أيها الكافرون، فإنها براءة من الشرك. هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

- المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن 3 - ذكر فضائل سور, وآي متفرق.

- 59/2078 - عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن. صحيح.

- (10) سنن الترمذي وشرح العلل. الإمام الترمذي. المجلد الرابع. أبواب فضائل القرآن. عن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم. 9 - باب ما جاء في إذا زلزلت.

- 3058 - حدثنا عقبة بن مكرم العمي البصري، حدثني ابن أبي فديك، أخبرني سلمة بن وردان عن أنس بن مالك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال لرجل من أصحابه: هل تزوجت يا فلان, قال لا واللّه يا رسول اللّه ولا عندي ما أتزوج. قال أليس معك قل هو اللّه أحد؟ قال بلى. قال ثلث القرآن، قال أليس معك إذا جاء نصر اللّه والفتح, قال بلى. قال ربع القرآن، قال أليس معك قل يا أيها الكافرون, قال بلى. قال ربع القرآن، قال أليس معك إذا زلزلت الأرض, قال بلى، قال ربع القرآن، قال تزوج تزوج. هذا حديث حسن.

- (11) صحيح مسلم للإمام مسلم. الجزء الأول 6 - كتاب صلاة المسافرين وقصرها. 45 - باب فضل قراءة قل هو الله أحد.

- (811) – 260 - وحدثنا إسحاق بن إبراهيم. أخبرنا محمد بن بكر. حدثنا سعيد بن أبي عروبة. ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا عفان. حدثنا أبان العطار. جميعا عن قتادة، بهذا الإسناد. وفي حديثهما من قول النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله جزأ القرآن ثلاثة أجزاء. فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن. شرح: فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن, قال المازري: قيل: معناه أن القرآن على ثلاثة أنحاء: قصص وأحكام وصفات لله تعالى. وقل هو الله أحد متمحضة للصفات. فهي ثلث وجزء من ثلاثة أجزاء.

- (811) – 262 - وحدثنا واصل بن عبد الأعلى, حدثنا ابن فضيل عن بشير أبي إسماعيل، عن أبي حازم، عن أبي هريرة, قال: خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أقرأ عليكم ثلث القرآن, فقرأ: قل هو الله أحد, الله الصمد, حتى ختمه.

- (12) (13) مسند الإمام أحمد للإمام أحمد. باب الظاء. عقبة بن عامر الجهني. محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن عقبة.

- حدثنا أبو شعيب عبد الله بن الحسن الحراني ثنا يحيى بن عبد الله البابلتي ثنا الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير عن محمد بن إبراهيم عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبرك بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس (17/ 343).

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ

شكرا لك ولمرورك

التسميات

ads tele

التعليقات

adse