السحر والسحرة بين التاريخ و القران والسنة

السحر والسحرة
بين التاريخ و القران والسنة
1- نظرة تاريخية إلي السحر:-
عرف السحر منذ فترة طويلة جدا في الهند والصين وبالطبع في مصر الفرعونية كما يؤكد القرآن حتي إن هناك من يزاولونه إلي الآن ويعتمدون عليه كمصدر رزق لهم بالإيحاء إلي المشاهد أن بإمكانه تحويل الشئ إلي شئ آخر مثل تحويل الحبل إلي ثعبان ولكن عندما ذهبت عدسات التلفزيون الي هؤلاء السحرة لتسجيل تلك الأعمال الخارقة فوجئ المصور بفزع الناس وانتشار الفزع والرعب والهلع بينهم بينما لا يشاهد شيئا غريبا من خلال عدسات الكاميرا.
وهذا يؤكده قوله تعالي : " فسحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاؤا بسحر عظيم " أي أن سحرهم يستطيع التأثير علي العيون البشرية بينما لاتنخدع به الأشياء والأدوات المصنعة مثل الكاميرا.

أيضا ما يرويه اين بطوطة انه أثناء زيارته للهند دعاه احد الأمراء ووجد عند هذا الأمير احد السحرة وذهل ابن بطوطة من سحره حيث رآه يأمر حبلا أن ينتصب فإذا بالحبل يقف وحده رأسه لاعلي والطرف الآخر لأسفل فأمر الساحر غلاما معه بتسلق الحبل ففعل حتي اختفي بأعلي الحبل عن أعين الناظرين فاخذ الساحر يناديه ولا مجيب فتملك الغيظ الساحر فصعد الحبل حتي اختفي أيضا وإذا بالجالسين يجدوا يدا مقطوعة تسقط من اعلي الحبل ثم أخري ثم رجلا ثم رأسا وكانت راس الصبي فأصابهم الهلع واذا بالساحر يهبط من الحبل ويجمع تلك الأعضاء ويأمر الفتي بالقيام فينهض مرة أخري .
وهذه القصة ان صحت فهي من خداع السحرة لاعين الناس كما سبق القول .
وفي عام 301 هـ احضر الي دار الوزير " علي بن عيسي " رجل يعرف بالحلاج - مشعوذ ومعه صاحب له – زعم الربوبية فصلب هو وصاحبه ثلاثة أيام كل يوم حتي انتصافة ثم يؤمر بهما الي السجن فحبس مدة طويلة فافتتن به جماعة من الناس حتي ضج الناس وخشي أمره فاخرج من الحبس وقطعت يداه ورجلاه ثم ضربت عنقه واحرق بالنار .
وقال الطبري في تاريخه انه سمي بالحلاج لانه كان يعمل بدكان حلاج بمدينة " واسط " فمضي الحلاج في حاجة ورجع فوجد القطن محلوجا رغم كثرته فسماه الحلاج.
وكان ابن نصر القشوري قد مرض فوصف له الطبيب تفاحة فلم توجد فاوما الحلاج بيده في الهواء وأعطاهم تفاحة فعجبوا من ذلك وقالوا " من اين لك هذا ؟! قال من الجنة .
وقال الناس عنه يحيي الموتي وان الجن تخدمه وهنا امر المقتدر بضربه الف سوط فما تأوه ولا استعفي وقطعت يداه ورجلاه وحزت رأسه وأحرقت جثته والقي في نهر دجلة فزادت مياهه زيادة عظيمة فزعموا أن ذلك بسببه وادعي قوم من أصحابه أنهم راؤه راكبا حمارا في طريق النهروان وقال لهم إنما حولت دابة في صورتي ولست المقتول كما يظن هؤلاء البقر .
وقالت بنت السمري صاحب الحلاج انها دخلت علية مرة فادخل يده في كمه فأخرجها مملوءة مسكا واخبر البعض ان غلاما ادخل الطعام الي الحلاج في سجنه فوجده قد ملأ الحجرة بنفسه ( بجسده ) من سقفها إلي أرضها وجوانبها ليس فيها موضع .
وأرسل المقتدر الي الحلاج ببغاء قد ماتت وقال إنها لولده وكان يحبها فهل يستطيع إعادتها للحياة فوضع الببغاء علي ركبيته وغطاه بكمه وتكلم بكلمات ورفع كمه وقد عاد الطائر فقرروا سرعة قتله لئلا يفتن الناس به.

2- ماهو السحر ؟؟
يقول الشيخ السيد قطب عليه رحمة الله :_ السحر لا يغير من طبيعة الأشياء ولا ينشئ حقيقة جديدة لها ولكنه يخيل الي الحواس المشاعر بما يريد الساحر وكما قال القران فسحروا أعين الناس أي ان تاثير السحر كان علي أعين الناس وليس بتغيير حقيقة العصي الي ثعابين ولقوله تعالي يخيل اليه من سحرهم انها تسعي ( 66 طه ) فالتخيل هو الظن الكاذب ووهم غير صادق .
ويقول الشيخ عطية صقر عضو لجنة الفتوي بالأزهر في تعريفة للسحر " السحر يعطي معني الغرابة والخروج عن المألوف بما يجذب الانتباة ويثير العجب وهو يؤثر علي الناس بإرادة الله والتخلص منه يكون عن طريق العارفين به ولا مانع من ذلك مادام في الخير أما مزاولة السحر للشر فهي من الكبائر المنهي عنها .
وذكر بن كثير في تفسيره : وأهل السنة أجازوا ان يقدر الساحر ان يطير في الهواء ويقلب الإنسان حمارا ويقلب الحمار انسانا ولكن كل هذا بأمر الله السابق لهذا الفعل 
وقال الطبري السحر حيل صناعية يتوصل إليها بالاكتساب غير أنها لدقتها لا يتوصل إليها آحاد الناس وأكثرها تخيلات بغير حقيقة وايهامات بغير ثبوت فيعظم عند من لا يعرف ذلك.
ويقول المازري الفرق بين السحر والمعجزة والكرامة أن السحر يكون بمعاناة أقوال وأفعال حتي يتم للساحر ما يريد والكرامة لا تحتاج إلي ذلك بل إنما تقع غالبا اتفاقا وأما المعجزة فتمتاز عن الكرامة بالتحدي . 
وقد يدعي بعض السحرة معرفتهم باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي وقد اعترض الشيخ سيد سابق علي موضوع اسم الله الأعظم ورجح عدم صدقه لأنه اقرب إلي معتقدات المسيحية واليهودية بان القساوسة يعلمون مالا يعلمه الآخرون .

3- السحر في القرآن
ورد ذكر السحر في القران في قصة موسي وفرعون والرسول مع لبيد بن الأعصم وما ورد في سورة البقرة عن هاروت وماروت .
أما ما حدث لموسي مع فرعون وسحرته فكان امرا مذهلا للجميع فبعد ان جمع فرعون عباقرة السحر في عصره واوقفهم في تحدي وعناد أمام موسي وفي شهود وحضور أهل مصر إذا بهم يبدأون سحرهم بإلقاء العصيان والحبال ثم استخدام قدرتهم في ايهام الناس بتحولها إلي ثعابين تتحرك فتثير الفزع والرعب في القلوب ولكن المفاجأة التي أربكتهم هي تحول عصا موسي لثعبان ضخم يلتهم جميع الثعابين الاخري كيف هذا وهم يعلمون جيدا أن هذا كله سحر وخيال وان عصيهم وحبالهم وأيضا عصا موسي لم تتحول عن طبيعتها ولكنه سحر للعيون فقط فكيف تأكل عصا عصيا مثلها .
واعترف السحرة واقروا ان ما جاء به موسي ليس سحر انما هو معجزة لا يأتي بها إلا نبي يسانده اله قادر وكان عقابهم من فرعون بشعا اليما جزاء صدقهم مع أنفسهم وإيمانهم بعد ظهور الدليل أمامهم .
أما قصة هاروت وماروت فخلاصتها حصول بني اسرائيل علي علم السحر من كتب كان سليمان عليه السلام قد دفنها ودلهم الشيطان عليها فاستغلوا ما بها من علم السحر في ايذاء الناس حتي انتشر السحر وذاع وعم البلاء فانزل الله ملكين هما هاروت وماروت يعلمان الناس كيفية الاستعاذة من هذا السحرة التخلص من أشراره وضرره .
وقال الإمام المراغي شيخ الأزهر رحمه الله في تفسيره للآية وما انزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت 102 البقرة
الاية لا ترشد الي حقيقة ما يتعلمونه من السحر أمؤثر بطبعه او بسبب خفي او بخارق من خوارق العادات ام غير مؤثر كما إنها لم تبين نوع ما يتعلمونه أتمائم وكتابة أم تلاوة رقي وعزائم أم أساليب سعاية ام تاثير نفساني أم وسواس شيطاني فأي ذلك أثبته العلم كالتفصيل لما أجمله القرآن ولا نتحكم فى حمله على نوع منها ولو علم الله الخير فى بيانه لبينه ولكنه ولك ذلك الى بحوث الناس وارتقائهم فى العلم فهو الذى يجلى الغامض ويكشف الحقائق.
أما قصة لبيد بن الاعصم ومحاولته سحر الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يخيل إليه انه ياتى النساء وهو لا يأتيهن ويخيل اليه فعل أشياء لم يقم بفعلها حقا.
وانكر بعد المفسرين هذا الأمر وقالوا اناه ينافى عصمة الأنبياء واننا لو صدقناه لشككنا فى التشاريع التى نزلت فى هذة الفترة التى وقع الرسول تحت تاثير السحر وخرج عن حالته الطبيعية وممن قالوا بهذا الامام محمد عبده والشيخ سيد قطب حيث قال فى ظلال ص 4008.
وقد وردت روايات بعضها صحيح ولكنه غير متواتر ان لبيدا سحر الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة.
قيل اياما وقيل اشهرا ولكن هذة الروايات تخالف اصل العصمه النبويه فى الفعل والتبليغ وتستبعد هذه الروايات وخاصة ان أحاديث الآحاد لا يؤ خذ بها فى امر العقيدة فضلا على نزول هاتين السورتين( المعوذتين) فى مكه هو الراجح مما يوهن اساس الروايات الاخرى.
وبينما انكر البعض حادث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم ايدة اخرون مثل الامام النووى فى شرحه لصحيح مسلم حيث يقول:"وقد انكر بعض المبتدعة هذا الحديث بزعم انه يحط من منصب النبوة ويشكك فيها وهذا ادعاء باطل لان الدلائل القطعية قد قامت على صدقه وصحته انما ما يتعلق ببعض امور الدنيا مما يعرض للبشر فهو يصح فى حق الرسول صلى الله عليه وسلم كما يحدث للانسان اثناء نومه بظنه اشياء لم تحدث وكأنها حدثت بالفعل ".
واستدل الإمام النووى برأى القاضى عياض بتعرض جوارح الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم تأثر عقله به ويقول ابن قيم الجوزيه فى ذاد المعاد:-" ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد سحر حقا وان هذا لا يعنى ولا يعد نقيصه فى حق الرسول صلى الله عليه وسلم بل هو من جنس الأسقام والأوجاع التى قد تعتريه بحكم بشريته ".

4- حكم السحر:

ذكر ابن كثير فى تفسيرة تكفير احمد ابن حنبل للساحر وقيل لا يكفر ولكن يضرب عنقه حدا كما قال الشافعى وروى عن عمر ابن الخطاب انه امر بقتل كل ساحروساحرة وروى ذلك أيضا عن السيدة عائشه رضى الله عنها.
وروى الترمذى عن رسول الله صلى الله عليه وسلمقوله:"حد الساحر ضربه بالسيف" وذكر أن تعلم السحر لذاته كعلم ليس بحرام ولكنه لا يجوزلكون الصحابه والتابعين لم يلجأوا إليه رغم اطلاعهم على الكثير من المعجزات والكرامات الا انهم لم يؤمنوا بالسحر او يلجأوا اليه .
وقال ابو حنيفه ومالك واحمد ابن حنبل بكفر من تعلم السحر واستعمله وأجاز البعض تعلمه تقية وأجاز العلماء قتل الساحر واختلفو فى كون قتله هل يكون كافرا ام حدا اى هل يكون ارتدادا عن الإسلام فيقتل ويخلد فى النار كافرا ام يعاقب بالقتل قصاصا ثم يدخل الجنة كما كما يحدث مع القاتل والزانى المحصن.

5-العلاج من السحر:
وقال ابن قيم الجوزية ان انفع علاجات السحر هى العلاجات الإلهية من الأذكار والآيات والدعوات وان غالب ما يؤثر السحر فى النساء والصبيان والجهال واهل البوادى ومن ضعف حظه من الدين والتوكل والتوحيد .
ويجب ان تقوى العلاقه بين العبد وربه وان يقرأ بنفسه ويقرأ عليه آيات القران وخاصة اية الكرسى وخواتم البقرة والمعوذتين .
ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن إتيان العرافين والكهنه وورد فى صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم :-"من قرأ هاتين الآيتين من اخر صورة البقرة فى ليلة كفتاه ".
وقوله صلى الله عليه وسلم :"انزل على آيات لم ير مثلهن قط المعوذين ".

ومن طرق علاج السحر:

1-النشرة :وهى أن يأخذ سبع ورقات من سدر اخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه بالماء ويقرا فيه اية الكرسى ويشرب منه ثلاث حسوات ثم يغتسل به فانه يذهب عنه كل ما به.
اجازه الطبرى والقرطبى والمزنى وسعيد ابن المسيب.

2- الحل:
ألا يقدر الرجل على مجامعة زوجته ويقدر على باقى الامور ففى هذه الحالة يأخذ حزمة من قضبان وفأسا ذا قطرين ويضعه فى وسط الحزمة ثم يؤجج نارا فى تلك الحزمة حتى اذا حمى الفأس استخرجه من النار وبال على حرة فانه يبرأ بأذن الله .
ويذكر أيضا عن النشرة أن يجمع الرجل أيام الربيع ما قدر عليه من ورد المغارة وورد البساتين ثم يلقيها فى إناء نظيف ويجعل فيها ماءا عذبا تم يغلى ذلك الورد فى الماء غليانا يسيرا ثم يمهل حتى إذا فتر الماء أفاضه عليه فانه يبرا بإذن الله .هذا ما ورد فى فتح البارى شرح صحيح البخارى .

;ولابطال جميع انواع السحر عليك بقراءة سورة البقرة مرة كل يوم لمدة شهرين وقيام الليل
ولكي لا يتجدد السحر اليكم التحصين العام

1اكل سبع ثمرات كل يوم صباحا
2 الوضوء والمحافضة عليه
3صلاة الجماعة
4قيام الليل
5الاستعاذة عند دخول الخلاء
6الاستعاذة عند دخول في الصلاة ((قول الله اكبركبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا 3 مرات))
7اعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه
8قبل النوم في الليل تتوضء وتقرأ اية الكرسي وتذكر الله تعالى حتى يأتيك النوم
9 تقول بعد صلاة الفجر ((لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك واللحمدوهو على كل شيء قدير
10عند الدخول في المسجد ((اعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم))
11 بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم 3مرات مساءا وصباحا
12عند الخروج من البيت ((بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة الا بالله
13تقول صباحا ومساءا (( اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق))

وفي النهاية اقول لكم ولنفسي لنقترب الى الله وذلك بالتزام باوامر الله وبفعل الخيرات والامر بالمعروف والابتعاد عن المحرمات ولنطلع على حياة رسول الله وسيرته وحياة اصحابه ومن تبعهم بالاحسان الى يوم الدين, وقوموا بنشرهذا الموضوع وكل موضوع ديني هادف اذا كنت مشارك في موقع ما ليستفيد الكل وتعم الفائدة على جميع المسلمين وغير المسلمين ولكي يكثر الاجر والثواب
واليكم هذا الموقع وهذه المدونة تجدون فيه كل شيء يقربكم الى محبة الله ورسوله والى الحياة السعيدة في الدنياوالأخرة
اليكم الموقع
http://htyte.eb2a.com/
والمدونة
http://islamona2011.blogspot.com/
شكرا لك ولمرورك

التسميات

ads tele

التعليقات

adse